السبت 3 اغسطس 2024

الأرصاد: طقس شديد الحرارة رطب نهارًا وأمطار رعدية على هذه المناطق

الأرصاد

توك شو3-8-2024 | 10:32

محمد أبو المجد

أكدت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك حالة من الاستقرار في الأحوال الجوية، خاصة على المحافظات الشمالية، مشيرة إلى أن درجات الحرارة ما زالت تعتبر أعلى من المعدلات الطبيعية لها في مثل هذا الوقت من العام بحوالي درجة إلى درجتين، حيث تسجل العظمى على القاهرة الكبرى ما بين 36 إلى 37 درجة مئوية خلال فترة النهار.

وأضافت "منار" في مداخلة هاتفية لبرنامج "صباح الخير يا مصر" على فضائية "مصر الأولى" اليوم السبت، أن البلاد ما زالت تتأثر بمنخفض الهند الموسمي والذي تصاحبه كتل هوائية قادمة من البحر المتوسط ومحملة بكميات كبيرة من بخار المياه، مما يتسبب في ارتفاع نسب الرطوبة في الجو، والتي تتجاوز الـ 95% في الأماكن الساحلية والقاهرة الكبرى تصل نسب الرطوبة فيها من 80 لـ 85%.

وتابعت، أن الطقس مازال شديد الحرارة رطب خلال فترة النهار على معظم المحافظات الداخلية ومنها القاهرة الكبرى والوجه البحري وشمال الصعيد، ما عدا السواحل الشمالية يسود طقس حار رطب خلال فترة النهار، أما خلال فترة الليل فيسود طقس مائل للحرارة رطب على معظم محافظات الجمهورية.

وأردفت، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، أن هناك شبورة مائية في الصباح الباكر على الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسطحات المائية، وتؤثر على الرؤية الأفقية لكنها سرعان ما تتلاشى فور سطوع أشعة الشمس، كما يوجد اعتدال في سرعات الرياح، ما يجعل هناك اعتدال في البحرين الأحمر والمتوسط.

وأشارت إلى أن هناك سقوط للأمطار ما زالت مستمرة على محافظات الجنوب حتى منتصف هذا الأسبوع مع وجود أتربة ورمال مثارة، وفرص الأمطار بين الخفيفة والمتوسطة وقد تكون رعدية أحيانًا، موضحة أن الطبيعة الجغرافية لمناطق من الصعيد وسلاسل البحر الأحمر قد تؤدي لتكون سيول على هذه المناطق.