السبت 17 اغسطس 2024

واشنطن بوست: قوات أمريكية تتجه نحو إسرائيل مع قرب اندلاع صراع واسع النطاق في المنطقة

قوات أمريكا

عرب وعالم3-8-2024 | 10:43

دار الهلال

ذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن الجيش الأمريكي بدأ في الساعات الماضية في نقل قوات إضافية إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث جعلت الأحداث الأخيرة المنطقة أقرب إلى صراع كامل ربما أكثر من أي وقت مضى، عقب اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران والقائد البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر في بيروت هذا الأسبوع.

وأوضحت الصحيفة في تقرير نشرته اليوم السبت، أن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن أصدر أوامره بنشر مدمرات وطرادات بحرية إضافية، ذات قدرات صاروخية باليستية هجومية ودفاعية، كما يتخذ "البنتاجون" خطوات لتعزيز الدفاع الصاروخي البري، كما قالت سابرينا سينج، المتحدثة باسم البنتاجون، في بيان مساء أمس الجمعة.

وأضافت أن سربا إضافيا من الطائرات المقاتلة سيتم نشره في الشرق الأوسط لتعزيز الدعم الجوي الدفاعي، ولم تحدد في بيانها السفن والوحدات التي ستشارك، لكنها قالت إنها ستضاف إلى "مجموعة واسعة من القدرات التي يحتفظ بها الجيش الأمريكي في المنطقة".

وأشارت الصحيفة إلى أن أوستن أمر أيضا بنشر حاملة الطائرات "يو إس إس أبراهام لينكولن" والسفن المرافقة لها لضمان بقاء حاملة الطائرات في المنطقة؛ فيما قال مسئول أمريكي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية القضية إن حاملة طائرات أخرى، يو إس إس ثيودور روزفلت، كانت في خليج عمان يوم أمس برفقة العديد من السفن الحربية الأخرى بعد أن خرجت مؤخرًا من الخليج العربي، ما يثير هذا التحرك احتمالية انتقالها إلى إسرائيل إذا أبحرت غربًا حول اليمن باتجاه البحر الأحمر.

ونوهت الصحيفة بأن هذه التحركات تأتي بعد أن تعهد آية الله علي خامنئي، المرشد الأعلى لإيران، وزعيم حزب الله اللبناني حسن نصر الله بالرد على اغتيال زعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران والقائد البارز في حزب الله فؤاد شكر في بيروت هذا الأسبوع.

وأضافت أن هنية تم اغتياله في هجوم على مسكن في طهران تم تأمينه من قبل الحرس الثوري، وعلى الرغم من عدم إعلان إسرائيل مسؤوليتها، لكن المسؤولين الأمريكيين يعترفون بشكل خاص بأنها كانت وراء القتل رغم أن واشنطن لم تكن على علم بالعملية مسبقًا ولم يكن لها دور فيها.

وقبل ساعات من اغتيال هنية، قُتل شكر في غارة جوية إسرائيلية في إحدى ضواحي بيروت ما جعلت هذه الأحداث المنطقة أقرب إلى صراع كامل ربما أكثر من أي وقت مضى منذ بدأت حرب غزة قبل 10 أشهر.

وقالت "واشنطن وس" إن المسئولين الأمريكيين لم يكشفوا إلا القليل حتى مساء أمس الجمعة عن كيفية استعدادهم لاحتمال وقوع هجوم، لكن البيت الأبيض ذكر مساء الخميس أن الرئيس جو بايدن تحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وأكد التزامه بدعم إسرائيل ضد جميع التهديدات.

ولفتت إلى أن الجيش الأمريكي يتدخل باستمرار لمساعدة إسرائيل وأخرها عندما أسقط العديد من الطائرات بدون طيار والصواريخ في هجوم شنته إيران على إسرائيل إبريل الماضي بعد أن قتلت غارة جوية إسرائيلية على مجمع دبلوماسي إيراني في سوريا، اثنين من الجنرالات الإيرانيين وأفراد عسكريين إيرانيين آخرين.

وكشفت الصحيفة أنه من بين الخيارات المتاحة للمساعدة الطائرات المقاتلة على متن حاملة الطائرات ثيودور روزفلت، والمدمرات البحرية القريبة، بما في ذلك يو إس إس دانييل إينوي، ويو إس إس راسل، ويو إس إس كول، ويو إس إس لابون، ويو إس إس مايكل مورفي.