السبت 3 اغسطس 2024

رئيس مدينة سفاجا يتفقد حالة السدود والبحيرات تزامنًا مع اقتراب موسم الأمطار

جانب من الجولة التفقدية

محافظات3-8-2024 | 13:17

عمرو فارس

في ظل توجيهات اللواء عمرو حنفي محافظ البحر الأحمر، نحو الحفاظ على أمن وسلامة المواطن ومنع أي خطر يهدد حياة المواطنين.

قام اللواء محمد صلاح رئيس مدينة سفاجا بعمل جولة تفقدية لسد وادي سفاجا وسد وادي جاسوس بمنطقة أم الحويطات للاطمئنان على حالة السدود.

وأثناء الزيارة قام مدير الأزمات بشرح مفصل عن حالة السدود وعن استعداد المدينة لموسم الأمطار والذي من المنتظر أن يأتي مبكرا هذا العام طبقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية المصرية والذي يستوجب رفع حالة الاستعداد والوقوف على الحالة الفنية للسدود.

وفي سياق متصل أوضح مدير الأزمات أن السدود هي حائط الصد الأول في حماية المدينة ومن أهم هذه السدود سد وادي سفاجا والذي تم إنشائه عام 2010  بطول 150 م وارتفاع 5 م والسعة التخزينية للسد 210 ألف متر مكعب ويقع جنوب قرية أم الحويطات، وأيضا سد وادي جاسوس الذي يقع بالكيلو 23 طريق سفاجا القصير بطول 150 متر وارتفاع 5 م وسعته التخزينية 210 الف متر مكعب وقد تم انشاءه عام 2011، وأيضا بحيرة وادي سفاجا التي تبلغ السعة التخزينية لها 1.5 مليون متر مكعب من المياه.

ووجه صلاح الإدارات المعنية كلا فيما يخصه بالتنسيق فيما بينهم لعمل خطة متكاملة للاستعداد لموسم الأمطار.

كما وجه الإدارة الهندسية بمراجعة السلامة الإنشائية للسدود وعمل الصيانات اللازمة بالتنسيق مع الإدارة العامة للمياه الجوفية وإدارة الأزمات والعمليات بعمل متابعة مستمرة لحالة السدود والقيام بجوالات دورية للتأكد من جاهزيتها وإزالة أي عوائق من شأنها التأثير على آداء هذه السدود.

وشدد رئيس المدينة على أن سلامة المواطنين هي الهدف الأول والأسمى الذي ننشده وأن العمل المنظم والدؤوب هو مفتاح تفادي أي ضرر يمس حياتهم أو يروع أمنهم.