السبت 3 اغسطس 2024

إطلاق الدورة الأولى لمنصة القاهرة الإبداعية للأفلام القصيرة

مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير

فن3-8-2024 | 13:28

لؤلؤة النجمي

أعلن مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير CISFF بالتعاون مع كايرو فيلم فاكتوري CFF إطلاق الدورة الأولى لمنصة القاهرة الإبداعية للأفلام القصيرة Cairo Shorts Creative Hub والتي تنطلق خلال الدورة السادسة للمهرجان في الفترة من ١٦ لـ ١٩ ديسمبر  ٢٠٢٤. 


وتتضمن المنصة برنامجًا لدعم صناعة الأفلام من خلال دعم مشروعات الأفلام القصيرة  في مراحل الإنتاج المختلفة، بالإضافة إلى برنامج بناء القدرات والذي يقدم مجموعة من الورش والحلقات النقاشية والندوات  وفرص التشبيك التي تجمع بين صناع الأفلام والخبراء والفاعلين في صناعة السينما. 

 

وفي هذا الإطار أعلنت منصة القاهرة الإبداعية للأفلام القصيرة عن  فتح باب التقديم لمشاريع الأفلام  لصناع الأفلام المصريين، والعرب المقيمين في مصر. حيث سيتم اختيار عشر مشاريع لأفلام قصيرة في مراحل الإنتاج المختلفة من قبل لجنة تحكيم مستقلة من صناع الأفلام المحترفين للحصول على منح إنتاجية مالية  وتقنية واستشارية. وسيتم غلق باب التقديم  آخر شهر سبتمبر المقبل. 

 

وقال وحيد صبحي رئيس ومؤسس مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير إن  منصة القاهرة الإبداعية للأفلام القصيرة التي تنطلق دورتها الأولى خلال الدورة السادسة للمهرجان هذا العام تأتي إيمانا منا بدور المهرجانات في دعم صناعة الفيلم القصير ونشر ثقافته بين الجمهور، وهو الدور الذي ستلعبه المنصة في وقت تشهد فيه صناعة الفيلم القصير اهتماما ورواجًا كبيرًا في الآونة الأخيرة. وأشار صبحي أن التعاون مع كايرو فيلم فاكتوري في تأسيس المنصة جاء في إطار المجهودات الكبيرة التي تقوم بها في دعم صناعة الفيلم، من خلال كونها مساحة لالتقاء الصناع وتبادل الخبرات.  وأضاف "نأمل أن نحقق معًا بإستغلال كل الإمكانيات المتاحة طفرة في صناعة الفيلم القصير" 


من جهتها قالت ناهد نصر، مؤسسة ومديرة كايرو فيلم فاكتوري أنه على الرغم من الشعبية المتزايدة للفيلم القصير من قبل الجمهور والتي صارت واضحة في غالبية المهرجانات المصرية والعربية، فإن صناعة الفيلم القصير  في مصر لا زالت تحتاج إلى الكثير من الدعم في مراحل الإنتاج والتوزيع المختلفة، كما يحتاج صناع الأفلام القصيرة إلى المزيد من الاهتمام على المستوى التقني والفني وكذلك دعم الإنتاج. وأشارت إلى أن وجود منصة القاهرة الإبداعية للأفلام القصيرة لدعم الأفلام القصيرة في مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير هو خطوة مهمة للمساهمة في تحقيق هذا الهدف، خاصة وأن المهرجان حقق بالفعل شعبية كبيرة خاصة بين الشباب من الجمهور وصناع الأفلام منذ تأسيسه قبل ٦ سنوات. وقالت "نسعى لأن تتضافر جهودنا في كايرو فيلم فاكتوري بخبراتنا التي تكونت خلال الثلاث سنوات الماضية في التشبيك وبناء قدرات صناع الأفلام مع مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير لتحقيق خطوات مهمة في مجال دعم الفيلم القصير". 

 

مهرجان القاهرة الدولي للفيلم القصير

يذكر أنه تأسس في العام ٢٠١٩ بهدف الترويج للأفلام القصيرة من جميع أنحاء العالم، والمساهمة في اكتشاف ورعاية المواهب الشابة وتوفير مساحة لصانعي الأفلام للالتقاء وعرض أعمالهم ومشاركة شغفهم بالأفلام وخلق حوار بين صانعي الأفلام والجمهور من جميع الخلفيات، والإحتفاء بالأفلام القصيرة. 

 

وتأسست كايرو فيلم فاكتوري عام ٢٠٢٢ كمنصة مستقلة  تسعى لأن تكون نقطة التقاء لصانعات وصناع الأفلام الجدد والمحترفين  للتواصل والتعاون، وتبادل الخبرات والمهارات، والدعم، واستكشاف التحديات والبدائل في صناعة الأفلام، من خلال تقديم الدعم العملي والتوجيه الإبداعي وفرص التطوير المهني، بهدف تعزيز مجتمع سينمائي نابض بالحياة في مصر.