السبت 3 اغسطس 2024

3 نصائح تجعل قهوتك صحية أكثر.. تعرف عليها

القهوة

طبيب الهلال3-8-2024 | 15:24

إيمان عبدالرحمن

يمكنك تحضير قهوتك بطريقة صحية من خلال إضافة المكونات الصحيحة وشربها في الوقت المناسب وبالكمية المناسبة.

فيما يلي نقدم طرق ذكية لجعل القهوة صحية أكثر، نستعرضها وفقا لما نشر علي موقع"هيلث شوتس"

النصيحة الأولي اشربه في الوقت المناسب، لتجنب انخفاض إجمالي وقت النوم، فإن أفضل وقت لشرب القهوة هو 8.8 ساعة على الأقل قبل النوم ويجب تناول جرعة قياسية من مكمل ما قبل التمرين (217.5 مجم) قبل 13.2 ساعة على الأقل من موعد النوم.
و تنص دراسة نُشرت في مجلة Nature and Science of Sleep على أن شرب القهوة في وقت لاحق من اليوم يمكن أن يجعل النوم صعبًا. إذا كنت تبحث عن مشروب في منتصف الصباح، فإن شرب القهوة بين الساعة 9:30 صباحًا و11:30 صباحًا يمكن أن يكون الأمثل لمعظم الناس، بحلول هذا الوقت، تبدأ مستويات الكورتيزول الطبيعية في جسمك (هرمون مرتبط باليقظة) في الانخفاض، لذلك يمكن أن يساعد كوب من القهوة في تعزيز طاقتك وتركيزك، و إذا كنت تستخدم القهوة لتعزيز تمرينك، فإن تناولها قبل حوالي 30 دقيقة من التمرين يمكن أن يعزز الأداء بسبب التأثيرات المنشطة للكافيين.

ثانيا القهوة السوداء هي الخيار الأكثر صحة عادةً بسبب محتواها المنخفض من السعرات الحرارية وعدم احتوائها على سكريات أو دهون مضافة،  تزيد من فوائد مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة دون سعرات حرارية إضافية،  ومع ذلك، إذا كنت تفضل القهوة مع الحليب أو القهوة الباردة، فاختر خيارات الحليب قليل الدسم أو النباتي.

ثالثا: في حين أن القهوة الباردة يمكن أن تكون منعشة للغاية، وخاصة في الطقس الدافئ، فإن مشروبات القهوة الباردة، وخاصة تلك الموجودة في المقاهي، يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من السكريات المضافة والكريمة، مما قد يعوق الفوائد الصحية.
يمكن أن تحتوي القهوة الباردة على تركيز كافيين أعلى مقارنة بالقهوة الساخنة، وهو ما قد يكون مصدر قلق للأشخاص الحساسين للكافيين، كما  تحتوي القهوة الساخنة أيضًا على نسبة أعلى من مضادات الأكسدة من القهوة الباردة.