الإثنين 5 اغسطس 2024

الأزهري: مؤتمر الأوقاف والشؤون الإسلامية يحشد الطاقات لمواجهة العنف والتطرف

الدكتور أسامة الأزهري

أخبار4-8-2024 | 11:41

دار الهلال

أكد وزير الأوقاف الدكتور أسامة الأزهري، أن برنامج المؤتمر الدولي التاسع لوزراء الأوقاف والشؤون الإسلامية في دول العالم الإسلامي، جاء وافيا شاملا يشتبك مع هموم المسلمين ويناقش قضاياهم، ويحشد الطاقات والقدرات لمواجهة كل صور العنف والتكفير والتطرف والغلو والتشدد.

وقال الأزهري في كلمته، خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الأوقاف والشؤون الإسلامية بمكة المكرمة، اليوم الأحد: "لقد أتيت من أرض الكنانة مصر ومن شعبها الكريم ومن قيادتها الحكيمة ومن أزهرها الشريف محملا بخالص التحية والإجلال والتقدير للمملكة العربية السعودية ملكا وولي عهد وحكومة وشعبا ولسائر الحضور ولسائر بلادكم وأوطانكم العزيزة والغالية على قلوبنا".

وأضاف: "أن المؤتمر يناقش قضايا الغلو والتطرف وتحصين المنابر، بما يحشد جميع الطاقات والقدرات لمواجهة كل صور العنف والتكفير والتطرف والغلو والتشدد، ونطفئ معا نيران العنف والإرهاب ولنكون في زماننا أمناء على ديننا وأوطاننا".

ونوه إلى ضرورة الاقتداء بسيدنا عبد الله بن عباس في مواجهته الجريئة العلمية التي فكك فيها فكر التطرف والتكفير في زمنه ليكون نبراسا لكل الحضور وكل صاحب منبر وقلم من الأمناء على الدين أن يخوضوا معركة مواجهة الإرهاب والتطرف بكل جرأة وجسارة لنحمي ديننا وبلادنا من كل شر.

وتابع أن المؤتمر اختار عنوانا آخر من عناوينه الكبرى وهو قضية القيم الإنسانية المشتركة التي ينادي بها المسلمون في أنحاء الدنيا، لافتا إلى أن القرآن الكريم جاء محملا بمستويات متعددة من الهداية تخرج بمواثيق وقيم ومقاصد عليا جاء بها الشرع لتجمع شمل البشر على الخير والحق والهدى ولتكون مفتاحا للاهتداء إلى الله.