الخميس 13 يونيو 2024

كيف تتخلصين من خط الحمل الأسود؟

28-2-2017 | 13:10

ظهور الخط الأسود فى الحمل وامتداده حتى بعد الولادة، يشكل هاجسًا لدى كثير من السيدات اللواتى يخشين أن يبقى هذا الخط فترة طويلة أو حتى لا يزول أبدًا، لكن ما هو هذا الخط؟ هل يمكن إزالته؟ وكيف ذلك؟.

 

تقول الدكتورة جيهان فتحى استشارى أمراض النساء والتوليد والعقم: إن الخط الأسود هو شكل من أشكال فرط التصبغ الناتج عن زيادة إنتاج صبغة الملانين فى الجلد .

 

تأتى زيادة إنتاج هذه الصبغة نتيجة ارتفاع مستوى هرمون الاستروجين فى الدم أثناء فترة الحمل وخاصة فى الثلث الثانى من الحمل .

 

هل هذا الخط يختفى؟ :

تعتقد معظم النساء أن هذا الخط لا يزول، إلا أن هذا الأمر خاطئ فإنه يختفى تدريجيا بعد الولادة، ليزول من تلقاء نفسه بعد عدة أشهر.. كما أن البعض الآخر يعتقدن أنه يزول بالمياه الساخنة، إلا أن ذلك مستحيل فهذه الصبغة تكون داخل الجلد وليست خارجه لذا من المستحيل أن يزول بواسطة الغسيل، ولكن هذا الخط الأسود لا يختفى تماما وتكون عرضة للظهور مرة أخرى عند التعرض الطويل والمباشر لأشعة الشمس.

 

ولا يعرف حتى الآن لماذا يظهر هذا التصبغ فى هذه المنطقة تحديدا دون غيرها، وتظهر هذه الظاهرة أيضا فى منطقة العانة و"حلمات الثدى" وتكون النساء ذوات البشرة البيضاء أقل تعرضا من غيرهن .

تشير بعض الدراسات إلى أن هناك علاقة ما بين ظهور الخط الأسود ومستوى الأنسولين وتذكر بعض الدراسات أن تناول حمض الفوليك أثناء الحمل يقلل من حدة هذا التصبغ .