السبت 10 اغسطس 2024

"الأوقاف الفلسطينية": اقتحام الأقصى 23 مرة ومنع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي 43 وقتًا خلال يوليو

الأقصى

عرب وعالم4-8-2024 | 15:36

دار الهلال

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدّينية الفلسطينية، اليوم الأحد، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس 23 مرة، ومنع رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي الشريف بمدينة الخليل 43 وقتا في شهر يوليو الماضي.

وأوضحت الوزارة في تقريرها الشهري حول "انتهاكات الاحتلال في المسجد الأقصى والحرم الإبراهيمي"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، أن قوات الاحتلال والمستعمرين صعَّدوا خلال الشهر الماضي من اعتداءاتهم على المسجد الأقصى، من حيث عدد الاقتحامات والمقتحمين، وإصدار مخططات تهويدية خطيرة طالت المسجد الأقصى والبلدة القديمة.

وأشارت الوزارة إلى أن شهر يوليو، شهد اقتحاما للمتطرف بن غفير للمسجد الأقصى، ودعا خلاله إلى تشجيع اقتحامات المستعمرين للمسجد وأداء طقوس تلمودية فيه، في محاولة لفرض سياسة جديدة لتغيير الوضع القائم في الأقصى.

كما منعت سلطات الاحتلال رفع الأذان 43 وقتًا في الحرم الإبراهيمي، ضمن محاولاتها المتكررة لفرض التقسيم الزماني والمكاني عليه، وواصلت اعتداءاتها على الحرم الابراهيمي من خلال اقتحامه بشكل متكرر، واعتلاء سطحه، وعدم المسماح للمصلين والوافدين وموظفي الحرم من دخوله، كما أغلقت بوابته الشرقية.

وفي خطوة خطيرة، قامت قوات الاحتلال بسقف الجزء المكشوف من صحن الحرم الإبراهيمي، والذي يعتبر المتنفس الوحيد للحرم ومصلى الإسحاقية على وجه الخصوص وذلك يوم الخميس (11 يوليو الماضي)، وتمت إزالة الاعتداء خلال 24 ساعة من تاريخه بجهود مشتركة من وزارة الأوقاف ومحافظة الخليل ومؤسساتها.