الأحد 4 اغسطس 2024

تعزيز التعاون بين التعليم العالي والثقافة لبناء الوعي لدى طلاب الجامعات

جانب من الحدث

ثقافة4-8-2024 | 17:15

إسلام علي

استقبل أيمن عاشور، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، في اجتماع حضره قيادات الوزارتين بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية، لبحث تعزيز التعاون بين الجانبين وتطوير خطة عمل لنشر الوعي والثقافة بين طلاب الجامعات.

أكد هنو على أهمية التعاون بين الوزارتين في إطار رؤية مصر 2030 لبناء الإنسان، وأشار إلى دور وزارة التعليم العالي في تشكيل وعي الطلاب، حيث تعد الجامعات مصدرا للمواهب والقدرات البشرية اللازمة لبناء مجتمع معرفي وإبداعي، كما شدد على أهمية توفير بيئة ثقافية محفزة للإبداع داخل الجامعات وتعزيز روح الانتماء الوطني بين الشباب.

من جانبه، أكد عاشور أن بناء الوعي الثقافي والفكري للطلاب يمثل أولوية للوزارة، مشيرا إلى أهمية تعزيز الانتماء الوطني وتثقيف الطلاب بالقضايا القومية المعاصرة، وأوضح أن هذا الاجتماع يعكس حرص الوزارة على توسيع دورها في ملف بناء الإنسان من خلال التعاون مع الوزارات المعنية، تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية.

ناقش الاجتماع سبل دعم التعاون بين الوزارتين في مجالات تدريب الكوادر البشرية، نشر الثقافة المصرية في الخارج، وتعزيز حركة الترجمة، ودمج التراث الثقافي في المناهج الدراسية، كما بحث الاجتماع تطوير منظومة لاكتشاف ورعاية المواهب، وإقامة أنشطة ثقافية ومعارض للكتاب بالجامعات، وتنشيط المسرح الجامعي، وتشجيع ريادة الأعمال، وتعزيز مفاهيم الابتكار والإبداع بين الطلاب.

تمت مناقشة فتح أبواب المسارح والمتاحف للطلاب، وتنظيم قوافل ثقافية في المناطق النائية والحدودية، وزيادة الأنشطة الثقافية في الجامعات.

جدير بالذكر، أنه حضر الاجتماع عدد من القيادات البارزة من الوزارتين، الذين أكدوا على أهمية التعاون المشترك لتعظيم العمل وتحقيق التكامل بين الجهود والإمكانات المتاحة للوصول إلى بناء جيل قادر على مواجهة التحديات المستقبلية.