الإثنين 5 اغسطس 2024

انطلاق برنامج «المدارس الصيفية في القدس» بتمويل من جمعية المركز الثقافي المغربي

برنامج المدارس الصيفية في القدس

عرب وعالم4-8-2024 | 23:06

أطلقت وكالة بيت مال القدس الشريف، برنامج المدارس الصيفية لموسم 2024 برعاية (نادي أطفال من أجل القدس)، التابع للوكالة، وبتمويل من جمعية المركز الثقافي المغربي تحت شعار "من أجل ترسيخ قيم الوحدة والتضامن"، ويستفيد منه ما يزيد عن 4 آلاف طفل وطفلة، يتوزعون على 17 مؤسسة.

وأفاد بيان لوكالة بيت مال القدس الشريف اليوم الأحد بأن برنامج هذا العام يهدف إلى تمكين المؤسسات المستفيدة من توفير بيئة آمنة وحاضنة للأطفال تركز على الدعم والإرشاد النفسي والأنشطة التربوية المناسبة للمساعدة على الفترات العصيبة التي تعيشها القدس وفلسطين في هذه الفترة، وذلك من خلال 150 ورشة في الفن والدراما والعروض المسرحية وألعاب التوازن والذكاء.

وأضاف البيان أنه في هذا الإطار، تبنى (نادي أطفال من أجل القدس) التابع لوكالة بيت مال القدس، عددا من المدارس في مناطق مهمشة من القدس، ويعمل على دعم ميزانياتها لتغطية تكاليف النقل والأحواض المائية والألعاب الإلكترونية والعروض المسرحية والأدوات المكتبية، مما أتاح الفرصة للمئات من الأطفال من الاستفادة من البرنامج.

وأشار البيان إلى أن الوكالة حرصت هذا العام على إشراك المدارس الصيفية في محاكاة حالات الطوارئ والمستعجلات في إطار مشروع "فزعة"، الذي مولته المؤسسة في القدس، لتدريب الأطفال المستفيدين على التعامل مع حالات الحرائق في الأماكن المغلقة والمفتوحة.

وأوضح البيان أن برنامج المدارس الصيفية تضمن كذلك عددا من التدريبات على الإسعاف الأولي بإشراك مدربين مؤهلين، كما اهتم البرنامج بتدريب الأطفال على الممارسات الفضلى للسلامة والأمان في البيت وفي المدرسة، خاصة خلال حالات الطوارئ وتشجيعهم على الإبلاغ عن المخاطر. 

يشار إلى أن برنامج المدارس الصيفية لهذا العام يتوزع على كل أحياء القدس ومناطق خارج الجدار ضمت أربعة مخيمات متخصصة في تاريخ القرى المهجرة ومخيم آخر خاص بطلاب الهندسة المعمارية، تتمحور فعالياته على إعداد تصاميم هندسية لبعض المنشآت في قطاع غزة المنكوب.