الثلاثاء 6 اغسطس 2024

بدء فعاليات المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي لأكاديمية الأمن السيبراني

وزير الاتصالات

أخبار5-8-2024 | 12:40

دار الهلال

أكد الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، على أهمية الأمن السيبراني في ظل التزايد العالمي للتهديدات الإلكترونية، خاصة مع ازدياد اعتماد الدول على الأنظمة الرقمية، مشيرا إلى أن الأمن السيبراني أصبح جزءًا أساسيًا من الأمن القومي، موضحًا أن هذا المجال تم تضمينه ضمن محاور الأمن القومي في برنامج الحكومة.

وجاء ذلك خلال افتتاحه فعاليات المرحلة الأولى من البرنامج التدريبي لأكاديمية الأمن السيبراني، الذي يهدف إلى تدريب النشء والشباب على الأمن السيبراني، والذي أقيم في المعهد القومي للاتصالات بالقرية الذكية.

وأكد الوزير حرص الوزارة على تنظيم برامج تدريبية لزيادة الوعي بمخاطر الأمن السيبراني، وإعداد جيل قادر على التعامل مع هذه المخاطر.

أوضح أن المرحلة الأولى من البرنامج تركز على رفع الوعي بين النشء وصغار السن، بينما ستعمل المراحل التالية على اكتشاف وتطوير مواهب الطلاب والخريجين في هذا المجال.

ومن جانبه، أعلن الدكتور أحمد خطاب، مدير المعهد القومي للاتصالات، أن البرنامج التدريبي سيتم تنفيذه على ثلاث مراحل.

وتستهدف المرحلة الأولى تدريب 400 طالب من مراحل التعليم قبل الجامعي، بينما ستستهدف المرحلة الثانية 450 طالبًا جامعيًا، والمرحلة الثالثة 450 خريجًا.

وستعقد الدورات التدريبية في مراكز إبداع مصر الرقمية في القاهرة والجيزة، مع خطط للتوسع مستقبلًا لتشمل المزيد من المحافظات.

وفي كلمته التي ألقاها نيابة عن رئيس المركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات، أكد المهندس وليد زكريا، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، أن المعسكر التدريبي يهدف إلى حماية الأطفال والشباب من مخاطر الاستخدام الخاطئ للإنترنت وتعزيز الوعي بالأمن السيبراني، مشيرًا إلى دراسة معهد "DQ" التي كشفت عن تعرض العديد من الأطفال لمخاطر سيبرانية.

والبرنامج التدريبي، الذي ينفذ بالتعاون بين المعهد القومي للاتصالات والمركز الوطني للاستعداد لطوارئ الحاسبات والشبكات، يهدف إلى نشر الوعي حول الأمان على الإنترنت من خلال التدريب على أساسيات الأمن السيبراني، وطرق الوقاية من الهجمات، وحماية البيانات، ويتضمن البرنامج مسابقات ومحاضرات، بالإضافة إلى أنشطة عملية وألعاب تفاعلية باستخدام الواقع الافتراضي.

وفي نهاية الفعاليات، عقد الدكتور عمرو طلعت حوارًا مفتوحًا مع الطلاب، حيث أبدوا اهتمامهم بالموضوعات المقدمة في البرنامج واستعدادهم لدراسة مجال الأمن السيبراني مستقبلًا.

وتستمر فعاليات التدريب على مدار 8 أسابيع، وتغطي موضوعات مثل أمان وسائل التواصل الاجتماعي، الحماية من التحرش الإلكتروني، وأمان الإنترنت.

كما شهد الوزير توقيع اتفاقيتين تعاون بين المعهد القومي للاتصالات وشركتي "سايبر إكس" و"برق للأنظمة"، اللتين ستقدمان دورات توعوية وتدريبية في مجال الأمن السيبراني.

وسيتم توفير وسائل انتقال لتسهيل وصول المتدربين إلى المراكز التدريبية في القاهرة والجيزة.