الأربعاء 7 اغسطس 2024

حماية المستهلك: المواطن شريك أساسي في الرقابة على الأسواق

جانب من الزيارة

اقتصاد5-8-2024 | 15:42

أنديانا خالد

وصل إبراهيم السجيني رئيس جهاز حماية المستهلك والوفد المرافق له، صباح اليوم، إلى ديوان عام محافظة البحيرة، وكان في استقباله  الدكتورة  جاكلين عازر "محافظ  البحيرة "، يأتي ذلك  في إطار جولاته  الميدانية بالمحافظات لمتابعة الأسواق وأسعار السلع  والجهود التي قامت بها الدولة  خلال الفترة الحالية ومتابعة استمرار إتاحة السلع للمواطنين  خاصة بعد التخفيضات  السعرية الأخيرة  التي طرأت علي  العديد من السلع وانعكاس ذلك علي السلع الأساسية التي يحتاجها المواطنين.

وفي البداية، أعرب إبراهيم السجيني، عن سعادته البالغة بثقة القيادة السياسية  بتولي الدكتورة جاكلين عازر منصب محافظ البحيرة، والذي يعد تكليف صادف أهله نظراً لجهودها كنائب  لمحافظ الإسكندرية  في وقت سابق والجهود التي قامت بها في ذلك الوقت مع جهاز حماية المستهلك في مجالات عدة.

ومن جانبها، أعربت الدكتورة جاكلين عازر عن سعادتها البالغة  بهذه الزيارة والتهنئة، مثمنًا الدور الهام  والعظيم الذي يقوم به الجهاز في الفترة الأخيرة وجهوده الدائمة في الرقابة وإحكام السيطرة علي الأسواق وكذا دوره في متابعة انخفاضات أسعار  السلع بالأسواق.

وأشارت هذا السياق إلى التعاون الكامل مع جهاز حماية المستهلك  في شن الحملات الرقابية  من قبل الأجهزة الرقابية والتنفيذية  بالمحافظة، وذلك  للقيام بالدور المنوط به لتحقيق الانضباط في الأسواق وكذا مواجهة كافة الممارسات السلبية  غير المنضبطة الضارة بالمواطنين.

ووجهت محافظ البحيرة الشكر للقيادة السياسية  والحكومة بشأن القرارات التي تم اتخاذها مؤخرا، والتي تسهم في ضبط الأسعار و مراقبة الأسواق و منع الغلاء، مؤكدة أن هناك جهود مكثفة من كافة الأجهزة الرقابية و التنفيذية بالمحافظة  لمتابعة أثر هذه القرارات على السلع الحيوية والأساسية التي تهُم المواطنين، وأيضًا متابعة مدى الالتزام بها ميدانيا.

وأشار السجيني، إلى أن محافظة البحيرة ذات أهمية خاصة  لأهمية موقعها الجغرافي خاصة وأنها ذات كثافة سكانية مرتفعة وتشهد حركة تجارية كبيرة في الأسواق، مما يستوجب أن يكون هناك تواجد ميداني وتكثيف للحملات الرقابية.

ولفت إلى أن هناك انخفاضات حقيقية بالأسواق وخاصة بالسلاسل التجارية الكبري، ولازالت بعض تجار التجزئة وصغار البقالين لم يقوموا بخفض الأسعار وهو ما يستوجب تكثيف الحملات الرقابية لمتابعة أثر انخفاض سعر الصرف على السلع الغذائية الأساسية.

وأوضح رئيس الجهاز، أن هناك تكليفات واضحة ومحددة من دولة رئيس مجلس الوزراء لجهاز حماية المستهلك والأجهزة الرقابية المعنية بمُتابعة كل الأسواق، والمتاجر، والتعامل بحسم مع أية مخالفات، وفقا للقانون.

وفي ختام اللقاء، أعرب السجيني عن سعادته وتقديره لمحافظ البحيرة، على الدعم  الدائم من أجل منظومة حماية المستهلك في المحافظة، وأننا نتطلع إلي مزيد من التعاون في الفترة المقبلة للارتقاء بالمنظومة وتنفيذ الحملات الرقابية علي الأسواق مع كافة الأجهزة المعنية  بالمحافظة، من أجل خدمة جموع المواطنين.

 ومن المقرر أن يقوم رئيس الجهاز يرافقه محافظ البحيرة، بجولات ميدانية على الأسواق  والسلاسل التجارية بنطاق المحافظة، وأيضًا شن حملات رقابية مكبرة وموسعة من قبل السادة مأموري الضبط بالجهاز، بنطاق المحافظة  للرقابة وإحكام السيطرة على الأسواق ومتابعة  تخفيضات أسعار السلع.