السبت 29 يونيو 2024

15.75 جنيهًا سعر الدولار الجمركى.. غدًا

28-2-2017 | 13:16

أعلن وزير المالية المصرى، إن سعر الدولار الجمركى سينخفض إلى 15.75 جنيه بدءاً من غدا الأربعاء، مقارنة بـ 16 جنيهاً حالياً، حسب بيان.

وصرح عمرو المنير نائب وزير المالية للسياسات الضريبية فى تصريح خاص لبوابة "الهلال اليوم"، أن القرار اُتخذ بناء على مستجدات أسعار الصرف، والتى تدنت فى الأسواق الرسمية، موضحًا أنه سيتم العمل بالسعر الجديد للدولار الجمركى، اعتباراً من غد الأربعاء أول مارس، وحتى 15 مارس، تماشياً مع أسعار صرف العملة فى البنوك.

وقال المنير أن تخفيض سعر الدولار الجمركى إلى 15.75 جنيهاً مقارنة بـ 18.5 جنيه فى السابق بناء على ما وجدناه من تراجع للعملات مقابل الجنيه وكان هناك تواصل مع جميع الأطراف لحل مشكلات أسعار العملات الجمركية تيسيرا على المستوردين والمتعاملين مع الجمارك.

ونفى نائب وزير المالية، الإشاعات التى ترددت بشأن أن تراجع الدولار الجمركى سيؤثر على الحصيلة معللا ذلك بأن الدولار كان فى السابق بسعر أقل ولم يحدث تأثير، وإنما نحن نخضع للعرض والطلب والأسواق هى التى تحدد مصير العملات.

يذكر أن الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أكد إن الاتحاد طلب من وزارة المالية مراجعة سعر العملات الجمركية كل أسبوع بدلاً من أسبوعين.

والدولار الجمركى هو ما يدفعه المستورد من رسوم بالعملة المحلية بما يوازى الرسوم الدولارية المفروضة عليه نظير الإفراج عن البضاعة المستوردة والمحتجزة فى الجمارك.

كان سعر صرف الدولار الجمركى محدداً وفقاً للأسعار الرسمية للبنك المركزى قبل قرار تحرير سعر الصرف.