الأربعاء 7 اغسطس 2024

"بترول خليج السويس": إنتاج 57 ألف برميل زيت خام يوميًا خلال عام 2023 - 2024

شركة بترول خليج السويس (جابكو)

اقتصاد5-8-2024 | 16:33

دار الهلال

ذكرت شركة بترول خليج السويس (جابكو) أنه تم ضخ استثمارات بحوالي 415 مليون دولار في أنشطة البحث والاستكشاف والإنتاج، فيما بلغ حجم إنتاجها حوالي 57 ألف برميل زيت خام يوميًا خلال العام المالي (2023 - 2024).

جاء ذلك خلال حضور وزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم بدوي لاجتماع الجمعية العامة لشركة بترول خليج السويس (جابكو)؛ لاعتماد نتائج أعمالها خلال العام المالي (2023 - 2024).

وأكد وزير البترول وفقًا لبيان الوزارة اليوم الاثنين، أهمية استمرار ودعم الجهود الجارية لزيادة أنشطة البحث والاستكشاف في حقول (جابكو) والتي تعد السبيل لزيادة معدلات الإنتاج بما يسهم في الكشف عن إمكانات المناطق الواعدة في منطقة خليج السويس بأكملها.

وأشاد باهتمام شريك قطاع البترول، شركة دراجون أويل الإماراتية، بدعم الاستثمار في مجال البحث والاستكشاف وتطوير التسهيلات الإنتاجية لكي تصبح مستدامة، والمساعدة على سرعة وضع الحقول على الإنتاج. 

وأوضح أهمية جهود استخدام التكنولوجيا الحديثة لزيادة الإنتاج، وأهمية تكثيف الجهود من أجل زيادة والإسراع بأنشطة حفر الآبار وتنمية الحقول القائمة في مناطق (جابكو)، وذلك في إطار خطوات زيادة معدلات الإنتاج.

وثمن الالتزام الواضح بمجال السلامة، موجهًا الشكر لإدارة الشركة وكل فريق عمل (جابكو)، مكلفًا بإعداد خطة عمل محدثة في مجال السلامة والالتزام البيئي اللذين يعدان من أساسيات الصناعة، مع العمل على متابعة تقدم تنفيذها بشكل دوري.

من جانبه، قال رئيس شركة (جابكو) المهندس صلاح عبدالكريم إن وضع بئرين جديدين في حقل بترول شمال صفا بخليج السويس على خريطة الإنتاج ساهم في تحقيق معدل إنتاج أولي يناهز 7000 برميل يوميًا، ومن المخطط مع تنفيذ عمليات حفر 5 آبار جديدة الوصول بمعدلات إنتاج حقلي شمال صفا والوصول إلى 15 ألف برميل يوميًا خلال النصف الثاني من العام القادم، كما تنفذ الشركة خطة لتجديد الأصول مثل: خطوط الإنتاج وإحلال الضواغط اللازمة للإنتاج.

بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لشركة دراجون أويل الإماراتية المهندس علي راشد الجروان توجه الشركة لزيادة أعمال البحث والاستكشاف في خليج السويس والتي تدعم تحقيق اكتشافات جديدة لزيادة الإنتاج وكشف كافة الإمكانات البترولية في خليج السويس.

وأوضح حرص الشركة في هذا الإطار على نقل التكنولوجيا الحديثة والذكاء الاصطناعي لدعم وزيادة الإنتاج في مصر، التي تبذل الشركة فيها مجهودات كبيرة، علاوة على زيادة الجهود لرفع كفاءة العمليات والإسراع بحفر الآبار وأعمال تنمية الحقول.