الإثنين 5 اغسطس 2024

تفاصيل بدء مصر في تصنيع المدرعة «الصخرة».. رئيس مصنع «قادر» يوضح

المدرعة الصخرة

توك شو5-8-2024 | 19:18

محمد أبو المجد

كشف اللواء دكتور عمرو عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة مصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع خلال أيام، تفاصيل بدء مصر في تصنيع المدرعة الصخرة، قائلًا: "تم عمل العينة الأولية العرضية، وأي شيء في مجال الصناعة يتم فيه تطوير أو تحديث لابد أن تؤخذ بكل اهتمام".

وأضاف "عبد العزيز" في مداخلة هاتفية لبرنامج "الساعة 6" على فضائية "الحياة" اليوم الاثنين، أن مصنع قادر قادم على كل ما هو مسؤول عن صناعات مختصة بتدريع وتصفيح المركبات، موضحًا أنه تم البدء في تصفيح المركبات منذ 62 عامًا، مع تصنيع أول عربية وهي العربية "الوليد" وفي عام 1984 تم تصنيع عربية مصفحة باسم "الفهد"، ونظرًا لاختلاف حاجة السوق وأصناف السيارات المصفحة تم عمل عربية "قادر 1" لمكافحة الشغب.

وتابع، أن الفترة الأخيرة تم تصنيع عربية مصفحة خفيفة لم يتم تسميتها ولكن أطلق عليها "الصخرة" نظرًا لأنها تشبه الصخر، مؤكدًا أنه تم تطوير مستوى الحماية الخاص بها لتكون سيارة خفيفة وذات مستوى حماية عالي لحماية من داخلها.

وأردف، رئيس مجلس إدارة مصنع قادر للصناعات المتطورة التابع للهيئة العربية للتصنيع، أنه يتم تطوير السيارات المصفحة بحسب الاحتياج وللدول التي نتعاون معها، مؤكدًا: "نتمنى ألا نحتاج سيارات مدرعة ولكننا نستقبل طلبات من دول كثيرة جدًا، ولذلك فأنه لابد أن يكون هناك تنوع في المنتجات الخاصة بمصنع قادر".

وأشار إلى أنه يتم بيع السيارات المصفحة للدول التي تحتاجها بأسعار مناسبة جدًا، للدول العربية والأفريقية بمستوى حماية عالي وهو ما يميز المنتجات الخاصة بالهيئة العربية للتصنيع لما في ذلك من الأسعار والصيانة وقرب المسافات ومستوى الحماية المضمون.