الإثنين 12 اغسطس 2024

الرئيس التونسي قيس سعيد يقدم أوراق ترشحه للانتخابات الرئاسية

الرئيس التونسي

عرب وعالم5-8-2024 | 20:25

دار الهلال

قدم رئيس الجمهورية التونسية قيس سعيّد، اليوم الاثنين أوراق ترشّحه للانتخابات الرئاسية المزمع إجرائها في أكتوبر القادم.

وأكد سعيد - في تصريح أوردته إذاعة موزاييك إف أم التونسية - أن المتطوعين جمعوا أكثر من 240 ألف تزكية وباب التزكيات مازال مفتوحا، متابعا أنه يوجه التحية لهم خاصة أنهم قاموا بحملة التزكيات بمواردهم الخاصة.

ستنطلق الانتخابات الرئاسية في تونس يوم السادس من أكتوبر المقبل، لتكون أول استحقاق انتخابي يشهده البلد بموجب دستور 2022.

يُشار إلى أن الرئيس قيس سعيد، الذي تولى منصب الرئاسة بعد فوزه في انتخابات 2019، أعلن نيته الترشح لفترة رئاسية ثانية.

وفي سياق متصل، أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس، فاروق بوعسكر، أن فترة تقديم الترشحات للانتخابات الرئاسية لعام 2024 ستبدأ من يوم الاثنين 29 يوليو 2024 وتستمر حتى الثلاثاء 6 أغسطس 2024، وذلك من الثامنة صباحاً وحتى السادسة مساءً بدون انقطاع.

ودعا بوعسكر المرشحين إلى تجهيز ملفاتهم بشكل كامل لتجنب تأخير تقديم المستندات، موضحاً أن الهيئة ستوفر لهم وصل استلام يحتوي على الوثائق المقدمة والأوراق الناقصة. كما شدد على ضرورة أن يتضمن ملف الترشح كافة الوثائق الإدارية اللازمة، مثل شهادة الميلاد، شهادة الجنسية، وبطاقة السوابق العدلية عدد 3. وأكد على أهمية تقديم وصل تأمين مالي بقيمة 19 ألف دينار (حوالي 6200 دولار) لصالح الخزينة العامة، والذي يعتبر دليلاً على جدية المترشح.

جدير بالذكر أن قيس سعيد أصدر في 2 يوليو أمراً بدعوة الناخبين التونسيين للانتخابات الرئاسية، وحدد السادس من أكتوبر 2024 كموعد لإجرائها.