الإثنين 5 اغسطس 2024

محافظ الشرقية: الدولة تشهد طفرة واهتماما واضحا بتطوير ودعم توطين الصناعة

محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني

محافظات5-8-2024 | 21:16

دار الهلال

أكد محافظ الشرقية المهندس حازم الأشموني، أن الدولة المصرية خلال الفترة الحالية، تشهد طفرة حقيقية واهتماما واضحا من القيادة السياسية بتطوير ودعم الصناعة الوطنية، وإتاحة الفرصة أمام الكيانات الاقتصادية للتوسع في إقامة المزيد من الاستثمارات؛ لتحقيق الاكتفاء الذاتي وإتاحة فرص عمل حقيقية للشباب.

جاء ذلك وفق بيان صادر عن المحافظة اليوم الاثنين خلال زيارة تفقدية قام بها المحافظ لمنطقة بلبيس الصناعية؛ وذلك للوقوف على احتياجات المستثمرين بالمنطقة وإزالة كافة المعوقات أمامهم وإيجاد حلول عاجلة لها؛ بما يضمن استمرار دوران عجلة الإنتاج وجذب المزيد من الاستثمارات وتحقيق الاكتفاء الذاتي. 

واستهل المحافظ زيارته للمنطقة بعقد اجتماع حضره نائبة الدكتور أحمد عبد المعطي، والمهندس عبد الله الغزالي رئيس مجلس إدارة جمعية المستثمرين بالمنطقة الصناعية ببلبيس، وعدد من القيادات التنفيذية والمستثمرين.

وقال المحافظ إن زيارته اليوم لمنطقة بلبيس الصناعية، تأتي تنفيذاً لتكليفات القيادة السياسية للحكومة بتذليل أية عقبات أو مشكلات تواجه المستثمرين وحلها؛ لزيادة ضخ استثماراتهم خاصة في ظل الإجراءات التي قامت بها الدولة المصرية خلال الفترة الماضية من تحسين بيئة الاستثمار وتسهيل وتبسيط الإجراءات الخاصة بجذب الاستثمارات الأجنبية والعربية.

وكلف المحافظ رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي المهندس عامر أبو حلاوة، بسرعة الانتهاء من إعداد المقايسات اللازمة لمضخات المياه المطلوبة، موضح بها المواصفات والقدرة والطاقة الإنتاجية لها؛ تمهيداً لمخاطبة هيئة التنمية الصناعية وتشغيل الخط الجديد قطر 10 بوصات ودخوله الخدمة الفعلية بالمنطقة.

كما كلف المحافظ نائبه الدكتور أحمد عبد المعطي بالتنسيق مع الجهات المعنية لبحث إمكانية توصيل خطوط الغاز الطبيعي للمنطقة، وذلك بالتعاون مع جمعية مستثمري منطقة بلبيس الصناعية؛ لتحقيق الاستفادة للمصانع باعتباره من منتجات الطاقة النظيفة.

ووجه المحافظ الدكتور جلال عبد الكريم رئيس مركز ومدينة بلبيس، بالتنسيق مع مجلس إدارة الجمعية لإعداد المقايسات اللازمة لرفع كفاءة الإنارة وشبكة الطرق الداخلية، بدءاً من مدخل المنطقة والشوارع الداخلية بها لتحسين البنية التحتية ولإعادة الوجه الجمالي والحضاري للمنطقة ولخدمة المستثمرين.

ومن جهته، استعرض المهندس عبد الله الغزالي رئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري منطقة بلبيس الصناعية، عددا من المشكلات التي تواجه المستثمرين ومنها زيادة نسبة الأملاح بمياه الشرب نتيجة الاعتماد على توصيل المياه من الآبار الارتوازية، وكذلك عدم وصول خطوط الغاز الطبيعي للمنطقة، بالإضافة إلى الحاجة لصيانة أعمدة الإنارة ورفع كفاءتها وإجراء أعمال الإصلاح لشبكة الطرق الداخلية بالمنطقة.

ومن جانبه، أوضح رئيس شركة مياه الشرب والصرف الصحي أن المنطقة تعتمد على استخدام المياه الارتوازية من الآبار وكذلك خط مياه شرب قطر 6 بوصات وتم تدعيم المنطقة من خلال إنشاء خط جديد قطر 10 بوصات، وكذلك خزان مياه جديدة سعة 4000 لتر؛ لتغذية كافة المصانع، ولم يتم تشغيل الخط الجديد نتيجة حاجة المشروع إلى 2 طلمبة مياه ذات قدرة عالية.

وتقع منطقة بلبيس الصناعية على مساحه 289.6 فدان وتضم 294 مصنعا بقوة 20 ألف عامل في مجال الصناعات الغذائية والورقية والهندسية والمعدنية والكهربية والخدمية ومواد البناء وأنشطة صناعية أخرى بإجمالي استثمارات تصل إلى ملياري جنيه.