الإثنين 12 اغسطس 2024

«الصحة العالمية»: 16 من أصل 45 مستشفى تعمل على توفير التطعيمات اللازمة للأطفال في غزة

الأطفال

عرب وعالم6-8-2024 | 11:52

سارة أشرف

قال مدير برنامج استئصال شلل الأطفال بالصحة العالمية، إن 16 من أصل 45 مستشفى تعمل على توفير التطعيمات اللازمة للأطفال في غزة.

وكشف مدير البرنامج لقناة "القاهرة الإخبارية، انخفاض حملات التلقيح في غزة من 99% إلى 86%، مؤكدا أنه تم الكشف عن فيروس شلل الأطفال في عينات من الصرف الصحي بقطاع غزة.

وأشار إلى أن فيروس شلل الأطفال أحد أهم المخاوف الدولية لأنه يعبر الحدود بسهولة.

وفي وقت سابق، أكد المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية، كريستيان ليندماير، أن اكتشاف حالات إصابة بشلل الأطفال في قطاع غزة يمكن أن يمثل تحدٍ كبيرًا للجهود العالمية المبذولة للقضاء على هذا المرض.

وأوضح ليندماير خلال مؤتمر صحفي في الأمم المتحدة أن من الصعب اكتشاف الحالات المصابة بفيروس شلل الأطفال المشتق من اللقاح، لأن معظمها لا تظهر أعراضًا واضحة.

وأضاف أن العثور على هذا الفيروس في مياه الصرف الصحي يشير إلى وجوده بين السكان، مما يزيد من خطر انتشاره ويعتبر ذلك انتكاسة كبيرة للجهود الدولية.

وكانت قد أعلنت وزارة الصحة في غزة في بيان لها عن عودة وباء شلل الأطفال إلى القطاع، بعد العثور على عينات من فيروس المرض في مياه الصرف الصحي، مؤكدة أنه لم يتم تسجيل حالات إصابة بعد.

وفي محاولة لاحتواء الوضع، أعلنت منظمة الصحة العالمية أنها سترسل أكثر من مليون جرعة من لقاح شلل الأطفال إلى غزة، بهدف توزيعها على مدى الأسابيع القادمة لمنع انتشار العدوى بين الأطفال.