الثلاثاء 6 اغسطس 2024

في ذكرى ميلاد مطاوع عويس.. محطات في حياة أشهر كومبارس بالسينما المصرية

الفنان مطاوع عويس

فن6-8-2024 | 12:14

دار الهلال

تحل اليوم الثلاثاء، ذكرى ميلاد الفنان مطاوع عويس، والذي شارك الفنان عادل إمام في عدداَ من أعماله، حيث قدم 464 عملاَ، وكان أبرزهم الهروب والشطار واغتيال والإرهاب والمشبوه.

وترصد "بوابة دار الهلال" أبرز أعمال التي شارك فيها مع عادل إمام، كما يأتي:

نشأة وأعمال مطاوع عويس

ولد في عام 1929، ظهر في منتصف الأربعينات، ويعد من أشهر الكومبارسات في السينما المصرية، واشتهر بأدوار الشر، وتنوعت أدواره في تلك الأعمال ما بين ابن البلد أو تاجر خضار وفاكهة أو فتوة أو رجل صعيدي، وإن كان تميز بشكل كبير في دور المخبر، ومن أشهر أفلامه (صراع في الميناء، سلطان، حماتي ملاك، الرجل الذي فقد ظله، الرصاصة لاتزال في جيبي). توفى في عام 2015.

وشارك أكبر النجوم في أعمالهم، منهم عادل إمام ونادية الجندي والراحل محمود عبد العزيز، وأحمد ذكي وفاروق الفيشاوي ويحي الفخراني، ومحمود ياسين، وغيرهم من كبار النجوم.

وظهر مع الفنان عادل إمام في عدة أعمال وكان أبرزها المشبوه والمتسول وسلام يا صاحبي وخلي بالك من عقلك ورمضان فوق البركان ومين فينا الحرامي وعصابة حمادة وتوتو.

كما شارك الفنانة نادية الجندي في ثلاثة من أهم أعمالها وكان أبرز هذه الأعمال، اغتيال والشطار.

 وعن أعماله التلفزيونية، شارك في مسلسلات:  دموع في عيون وقحة، ووجه القمر، وقال البحر والمشهد الأخير وبكيزة وزغلول، وشارك الفنان محمد صبحي في يوميات ونيس الجزء الثالث.