الثلاثاء 13 اغسطس 2024

«الرعاية الصحية»: 20% انخفاضًا في معدلات الولادة القيصرية بمحافظات التأمين الصحي الشامل

الدكتور أحمد السبكي

أخبار6-8-2024 | 12:46

دار الهلال

 أكد الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل و"حياة كريمة" بوزارة الصحة والسكان، أن معدلات عمليات الولادة القيصرية انخفضت بنسب تتجاوز 20% في المحافظات التي تم تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل فيها، مما يعكس تحسنًا في جودة الرعاية الصحية المقدمة.


جاء ذلك خلال لقاء الدكتور أحمد السبكي، اليوم الثلاثاء، مع نائب وزير الصحة والسكان لشئون السكان وتنمية الأسرة المصرية الدكتورة عبلة الألفي، وذلك في المقر الرئيسي للهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة؛ لبحث سبل التعاون بين الهيئة والوزارة؛ لتنفيذ برامج تحسين الخصائص السكانية ودعم مبادرة الألف يوم الذهبية في محافظات تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل.


وقال السبكي، إن محافظة بورسعيد أصبحت الأولى في ضبط معدلات النمو السكاني بعد تطبيق التأمين الصحي الشامل، بينما جاءت محافظة الأقصر في المرتبة العاشرة بين محافظات الجمهورية وفقًا لإحصاءات مركز التعبئة والإحصاء لعام 2021.


من جانبها.. أكدت الدكتورة عبلة الألفي، وجود خارطة طريق واضحة لتعزيز التعاون مع كافة الشركاء والمنظمات الدولية لتنفيذ برنامج متكامل لضبط النمو السكاني وتحسين مؤشرات الصحة العامة للمواطنين.


وقالت إن الوزارة تعمل على إطلاق حزمة برامج تدريبية للقابلات والمثقفات الريفيات؛ لضمان وصول الرسالة التوعوية لكل أطياف المجتمع.


كما أكدت أن التنسيق والتواصل المستمر وتوحيد قواعد البيانات هو أفضل طريقة لمتابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسكان والتنمية.