الخميس 8 اغسطس 2024

39 مليون دولار من «الإفريقي للتنمية» لخلق فرص عمل للشباب في بوركينا فاسو

الإفريقي للتنمية

عرب وعالم6-8-2024 | 13:52

دار الهلال

وافق البنك الإفريقي للتنمية، على إقراض بوركينا فاسو 39.2 مليون دولار أمريكي؛ لتمويل مشروع تطوير المهارات الشبابية في ظل تحديات اجتماعية واقتصادية في البلاد ناجمة عن أزمات داخلية أمنية استمرت سنوات.

وأكد مدير البنك في بوركينا فاسو دانييل ندووي أهمية المشروع - بحسب ما أورده الموقع الرسمي للبنك في بيان صحفي، قائلًا "يأتي المشروع في الوقت المناسب، نظرًا للسياق الاجتماعي والأمني الصعب، والذي يتسم بارتفاع أعداد النازحين داخليًا والشباب الذين يواجهون إما البطالة أو البطالة الجزئية وبالتالي هم عرضة للإرهاب".

وأضاف ندووي أن "المشروع الذي سيتم تنفيذه عبر سبع مناطق، سيسهم في تعزيز جهود بوركينا فاسو لتقليل ضعف الشباب من خلال خلق وظائف لائقة وتوفير الوصول إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية".

يأتي المشروع بالتزامن مع مواجهة بوركينا فاسو تحديات اجتماعية واقتصادية ناتجة عن أزمة أمنية دامت لعقد من الزمن؛ حيث يتوقع أن يخلق المشروع ما لا يقل عن 20 ألف وظيفة ويستفيد بشكل غير مباشر نحو 175 ألف شخص هناك. 

وتشمل المكونات الرئيسية للمشروع التدريب المهني لـ 61,830 شخصًا تأثروا بالأزمة الأمنية، ودعم 800 رائد أعمال شاب، وتزويد وبناء قدرات لـ 35 مركز تدريب مهني، وتمويل 1,200 مشروع يقوده الشباب و2,000 مشروع تقوده النساء، وبناء 1,000 مزرعة دواجن و1,000 حظيرة صغيرة للماشية. 

كما سيشمل المشروع نماذج حول حقوق الإنسان وبناء السلام، والتعليم المدني، وتعزيز واعتماد التقنيات المقاومة للتغيرات المناخية، بما في ذلك الحلول المستندة إلى الطبيعة، بالإضافة إلى ذلك سيساهم المشروع في تحسين الوصول إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية ودعم التعليم عن بُعد في جامعة كودوجو (منطقة الوسط الغربي) التي تضم حاليًا أكبر عدد من الطلاب النازحين داخليًا.