الثلاثاء 13 اغسطس 2024

أوائل الثانوية العامة يتحدثون لـ«دار الهلال» عن أسرار التفوق وخطط المستقبل

الطالبة ملك علي السيد الحاصلة على المركز الأول أدبي بجوار أسرتها

تحقيقات6-8-2024 | 16:26

دار الهلال

عاش أوائل الجمهورية في الثانوية العامة 2024، في فرحة عارمة على وقع نتائجهم التي حققوقها، مما دفعهم في البداية إلى عدم التصديق، إلا مع تأكيد وزارة التربية والتعليم لهم صحة ذلك، في اتصال هاتفي.

كنت أذاكر بطريقة طبيعية

في البداية، أعرب الطالب إياد عادل، الحاصل على الترتيب الرابع شعبة أدبي بالثانوية العامة 2024، عن فرحته بالنجاح الذي حققه.

وقال في حديثه لـ"دار الهلال"، إنه يتمنى أن يلتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وذلك لأنه تأثر بمادة "الجغرافيا السياسية"، حيث لاحظ من خلال دراسته لها حبه للسياسة، فضلًا عن أنه قام بالقراءة حول الكلية للتعرف على تفاصيلها.

ونصح "عادل" جميع الطلاب المقبلين على مرحلة الثانوية العامة 2024، بعدم اليأس، والجد والاجتهاد في سبيل تحقيق أحلامهم.

وكان يذاكر "عادل" خلال أشهر دراسته بالثانوية العامة بطريقة طبيعية، دون أن يضيف على نفسه أي ضغوط، حسبما يذكر.

من جهته، قال والد إياد، إنه كان يتوقع أن يحصل نجله على مركز متقدم بالفعل، لكنه لم يصدق إلا حين سمع الخبر من على إحدى القنوات الفضائية، حتى أنه بكى من شدة الفرحة، مؤكدًا أن نجله ذاكر بجد واجتهاد على مدى أشهر دراسته، مشيرًا إلى أنه سيلتحق بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

نجاح غير متوقع بالمرة

عاش الطالب علي أحمد، في فرحة عارمة بعد أن سمع نبأ حصوله على المركز العاشر على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة العلمية "رياضيات" 2024، لأنه لم يكن يتوقع ذلك بالمرة.

وقال في تصريحات لـ"دارالهلال"، إنه كان يتوقع أن يحصل على مجموع عالي، لكن أن يكون من أوائل الجمهورية، فهذا شيء لا يصدق، مؤكدًا على أنه اجتهد طوال أشهر دارسته بالصف الثالث الثانوي.

وتابع أحمد: "لو سألت أي شخص من أوائل الجمهورية، سيقول لك لم أكن أتوقع بالمرة".

وأكد أنه اتبع على مدى أشهر الدراسة بالصف الثالث الثانوي، نظام مذاكرة ثابت، حيث كان يذاكر في أكثر وقت يستطيع فيه أن يستوعب المعلومة، موضحًا أنه كان يذاكر اعتمادًا على جدول كان يضعه قبلها بيوم، يحدد فيه المواد التي يحتاج مذاكرتها، واستمر على ذلك طوال العام.

واختتم أحمد، إنني كنت أتمنى أن ألتحق بكلية الهندسة، وفي سبيل ذلك اجتهدت في المذاكر طوال العام، وها أنا حققت حلمي، وسألتحق بها بإذن الله، مختتمًا:"الحمد لله مضت الأمور على خير".

والد ملك الأولى على الجمهورية بالثانوية العامة: لم نتوقع حصولها على هذا المركز

في البداية لم نكن نصدق، ولكن بعد أن بدأت الصحف والقنوات في التواصل معنا، حينها صدقنا.. هكذا عبر والد الطالبة ملك علي السيد، عن فرحته بحصول ابنته على المركز الأولى على مستوى الجمهورية في الثانوية العامة 2024 "الشعبة الأدبية"، بمجموع 394.5 درجة.

وأكد في حديثه لـ"دار الهلال"، أنه كان يتوقع أن تحصل ابنته على مركز ضمن العشرة الأوائل، أما ما كان غير متوقع، هو أن تكون المركز الأول على مستوى الجمهورية.

وتتطلع "ملك" إلى أن تلتحق بكلية الألسن، بحسب ما يذكر والدها، وهي من إحدى الرغبات المتواجدة حتى بعد ظهور النتيجة، لكن الأمر اختلف قليلًا.

وحول نظام مذاكرة ملك، يقول والدها، إنها كانت حريصة على تنظيم وقتها ما بين المذاكرة والراحة، وفي الوقت نفسه، كانت تتعامل بهدوء، فكانت تمارس حياتها بشكل طبيعي، متابعًا:" ملك كانت منظمة، وبالتالي كان كل شئ يمر على الوجه الأكمل".

الأول متفوقين علمي رياضيات: لم أكن أتوقع أن أكون من أوائل الثانوية العامة

أعرب الطالب مصطفى أسامة مصطفى، الأول في الثانوية العامة لمدار المتفوقين علمي رياضيات عن سعادته بكونه الأول، مضيفا أنه لم يكن يتوقع أن يكون من أوائل الثانوية العامة برغم أنه كان يعرف أنه سيحصل على درجة جيدة في الامتحانات.

وأوضح في حديثه لبوابة "دار الهلال"، أن يومه الدراسي كان في الغالب في المدرسة، حيث كانت مدارس المتفوقين بنظام المدارس الداخلية، فكان يقضي أغلب يومه في اليوم الدراسي أو الأنشطة والمشروعات التي يكلفوا بها، مضيفا أنه بعد ذلك يكون هناك بعض الوقت للترفيه أو الراحة، فكان متوسط ساعات مذاكرته يوميا 6 ساعات في المعتاد، كما أنه كان يقوم بنشطة أخرى خلال فترة الدراسة ومشروعات وفقا لنظام مدارس المتفوقين.

وأضاف أنه في فترة الامتحانات كان اليوم كله مخصص للمذاكرة والمراجعة وحل الأسئلة والامتحانات السابقة، بجانب بعض الأوقات للترفيه والتخفيف من الضغط للتمكن من مواصلة المذاكرة والاستعداد للامتحانات، مشيرا إلى أنه كان يركز على تقسيم وقته بين المذاكرة والترفيه عن نفسه حتى يستطيع أن يواصل فترة الامتحانات والتي استمرت لشهر تقريبا.

وأكد أن نظام مدارس المتفوقين "ستيم"، مميز بالعديد من المميزات منها أنه لا يعتمد على المذكرة فقط و الحفظ والتلقين، بل كان يحفز الطالب على التفكير والإبداع ويكلف بمشروعات مفيدة، وهو ما يؤهله للبحث العلمي والكتابة ويخلق له بيئة داعمة للنجاح والتفوق.

وأضاف أنه لم يقرر بعد الكلية التي سيلتحق بها حيث أنه أمامه كليات الهندسة والحاسبات والمعلومات والعلوم وغيرها، وجميعها مفيدة ومجالاتها مطلوبة في سوق العمل، وسيحاول الاختيار من بينها للالتحاق بها.

الأولى على الثانوية العامة 2024 للمكفوفين: ربنا عوض تعبي طول السنة.. وسألتحق بكلية الألسن

بفرحة عارمة استقبلت الطالبة سماء سمير أحمد، الأولى في الثانوية العامة 2024 للمكفوفين، نبأ كونها من أوائل الثانوية العامة، فتقول: "سعيدة للغاية بالخبر، حيث تلقيت مكالمة من مكتب وزير التربية والتعليم، تبلغني بحصولي على المركز الأول في الثانوية العامة للمكفوفين".

وأوضحت في تصريحات لبوابة "دار الهلال"، أن أسرتها كانت تأمل في أن تنال هذا النجاح وتكون من أوائل الثانوية العامة، وكانوا يتوقعون ذلك، وكذلك أساتذتها، مضيفة: "فور أن تلقيت الخبر وشعرت بفرحة شديدة للغاية، وكأن الله عوضني عن كل تعب ومجهود وإرهاق العام كله، لأنني بذلت فيه مجهودا كبيرا، سواء في أيام الدراسة العادية أو في فترة الامتحانات وما قبلها، فلم أكن أنام تقريبا إلا ساعات قليلة".

وأضافت أنها كانت تحضر دروسها بشكل عادي مع الطلاب المبصرين وتستمع إلى الشرح، لكنها كانت تطبع الكتب بطريقة برايل لتتمكن من مذاكرتها، فكانت تطبع الكتب في جمعيات للمكفوفين في القاهرة وفي المنصورة، وتلقت تعاونا من تلك الجمعيات، موضحة أنها كانت تتلقى الدروس وتذاكر بشكل طبيعي وتخصص أوقاتا للترفيه وفواصل وفترات راحة أثناء المذاكرة.

وأكدت أن يومها كان موزعا بين المذاكرة، وقضاء بعض الوقت في تصفح الهاتف ومنصات التواصل الاجتماعي، ولم تكن تحددا وقتا محددا للمذاكرة بل تخصص أجزاء من المنهج طوال اليوم وتذاكرها حسب ما تستطيع، مضيفة أنها واجهت بعض الصعوبات وخاصة في بداية العام الدراسي من أبرزها الخوف وعدم وجود كتب للمذاكرة، فكان الشهر الأول من العام الدراسي تقضيه بين حضور الدروس وتستمع إلى الدروس من خلال تطبيقات تحول الكتب إلى نصوص مسموعة حتى الانتهاء من طباعة الكتب.

تعيش سماء في محافظة الدقهلية، إلا أنها كانت تلتحق بمدرسة في الشرقية، وهو ما كان يمثل مشقة أخرى لها، حيث الانتقال يوميا من وإلى المدرسة وكانت ترافقها في ذلك والدتها، التي كانت تذهب معها يوميا للمدرسة وتنتظرها حتى انتهاء يومها الدراسي، فكانت الأم هي من ترعى شئون الابنة التي فقدت والدها وهي في سن صغيرة لم تتجاوز 5 سنوات من عمرها.

ولم يعيقها فقدانها لبصرها منذ ولادتها عن مسيرتها التعليمية فكانت طوال الوقت تجتهد لتتفوق وتنجح في مسيرتها التعليمية، وعن حلمها الآن بعد تفوقها في الثانوية العامة تقول إنها تأمل بالالتحاق بكلية الألسن لأنها تحب اللغات وترغب في دراستها بشكل أعمق، ومنها اللغة الإنجليزية واللغة الإسبانية.

السادس على الثانوية العامة: أتمنى الالتحاق بكلية الهندسة وأن أصبح مثل سميرة موسى وأحمد زويل

عبر الطالب أحمد تامر صالح الدين يوسف، مدرسة الجولف المتكاملة لغات عن فرحته بحصوله على مجموع 403.5 في المركز السادس مكرر.

وقال أحمد تامر، إنه يخصص 6 ساعات للمذاكرة بجانب استعانته للدروس الخاصة في مادتي الفيزياء والرياضيات  والكيمياء فقط.

وتمنى أحمد التحاقه بكلية الهندسة قائلًا: "أتمنى أن أصبح مثل سميرة موسى وأحمد زويل".

الثانية على الثانوية العامة: كنت بذاكر 10 ساعات يوميًا ونفسي أدخل كلية الطب

عبرت الطالبة رؤى احمد محمد مدبولى يوسف، الحاصلة على المركز الثاني شعبة علمي علوم على مستوى الجمهورية، عن سعادتها بحصولها على مجموع .403.5.

وقالت رؤى، إنها كانت تعتمد في تحصيلها العلم على المذاكر لمدة 10 ساعات يوميا بالإضافة إلى استعانتها بالدروس الخاصة ومساعدة أسرتها.

وأشارت الحاصلة على المركز الثاني علمي علوم على مستوى الجمهورية، عن حلمها بدخول كلية الطب وتحقيق حلمها وحلم أهلها.