الأحد 11 اغسطس 2024

«القومي للمسرح المصري 17» يناقش النص المسرحي بين النقد والرقابة

جانب من الحدث

ثقافة6-8-2024 | 18:54

همت مصطفى

خصص مهرجان المسرح المصري برئاسة النجم محمد رياض، ندوة بعنوان «النص المسرحي بين النقد والرقابة» ضمن ندوات المحور الفكري للمهرجان "المرأة المصرية والفنون الأدائية»، وشارك  في تلك الندوة: الدكتور علي إسماعيل، الدكتور محمود سعيد، وأدار الجلسة الدكتور محمد الخطيب.
 
في البداية قدم الدكتور محمد الخطيب الشكر  لإدارة المهرجان  لهذه الجلسة  التي تتناول إشكالية النص المسرحي والرقابة وهو موضوع ممتد بين الماضي والحاضر والمستقبل،  فالرقابة هي مجموعة من القواعد وهناك أشكال عديدة للكتابة، أما المبدع فهو يحاول أن يفرض إبداعه دون قيود أو قواعد، لذلك يظل الصراع بين المبدع وبين الرقابة، وهذه الإشكالية موجودة بداية من عهد محمد علي، و نابليون، و الخديوي إسماعيل الذي أصر على وجود رقابة على الأعمال، وتوجد أمثلة كثيرة تعددت أشكالها.

سيد إسماعيل: الرقيب الأول هو الجمهور

وفي كلمته، قال دكتور  سيد علي إسماعيل: فايدة بغدادي أول سيدة أقابلها ساعدتني في النقد، وهي نموذج للرقيب المرأة التي تستحق الدراسة لوقوفها المشرف في دعم العديد من النصوص التي ظهرت إلى النور بفضلها، ولابد من الإشارة إلى  أن الرقيب الأول هو الجمهور الذي يشاهد كل النماذج المقدمة وقال فيها كلمته، من بين هذه النماذج مسرحية «أزمة شرف» التي تم تقديمها علي المسرح الكوميدي، وقد طرحت في ورقتي البحثية  دلائل كون العمل مسرحي لكي يمر لا بد أن يتوافق مع رؤية الدولة حتى وإن كانت تعبر عن واقعنا الحقيقي فقد تم رفض الكثير منها.

فيما تطرق د. محمود سعيد في كلمته الي زاوية مختلفة قائلا : أخذت في البحث وقتا حتي تم الاستقرار علي الكتابة عن الرقابة الذاتية للمؤلف، طارحا سؤالا هل المبدع يمارس الرقابة على نفسه،  هل يمارسها مستندا علي أفكاره وفقا للضوابط التي يضعها المجتمع ؟، ومن هنا صنفت ممارسة الكتابة الإبداعية ما بين الالتزام المهني بأن يكون التفكير والبحث مرتبط بمحددات المهنة، والالتزام العقائدي و المجتمعي، واستعرضت نموذج أعمال سامح مهران ككاتب شديد الخصوصية ويكسر قاعدة بقاعدة جديدة، لأنه واعي بمتطلبات المجتمع، وأعماله عبارة عن جمل نقدية مثل نص «صبوحة» تجد في ذلك العمل البطولة في الفكرة، وكل شخصية تلعب عدة أدوار وليس دورا واحدا، ليفضح بالنهاية الوهم الذي تخلقه كل شخصية.

المهرجان القومي للمسرح المصري

المهرجان القومي للمسرح المصري، انطلق يوم  30  يوليو ويستمر حتى 17  أغسطس الجاري، تنظمه وزارة الثقافة المصرية تحت قيادة الدكتور أحمد فؤاد هنو، وتحمل دورته المقبلة اسم الفنانة الكبيرة «"سميحة أيوب» ، انطلق  30 يوليو  ويستمر حتى 17 أغسطس 2024، على مسارح القاهرة، وتتكون اللجنة العليا من الفنان محمد رياض رئيسا، ومنسق عام المهرجان . ماجدة عبد العليم، وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي، عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي، المخرج إسلام إمام، بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم: المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي ،الدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب، والكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح.