الثلاثاء 13 اغسطس 2024

البيت الأبيض: واشنطن تقدر تعاون الصين في الحد من تصنيع وتجارة الفنتانيل

البيت الأبيض

عرب وعالم6-8-2024 | 19:38

 ثمنت الولايات المتحدة تعاون الصين في الحد من تصنيع وتجارة الفنتانيل، في إطار جهود أوسع نطاقا لمكافحة المخدرات وتجارة المواد الأفيونية غير المشروعة.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي شون سافيت، في بيان نشره البيت الأبيض تعليقا على إعلان الصين إدراج ثلاثة مواد كيميائية أساسية تُستخدم في تصنيع الفنتانيل غير المشروع ضمن قائمة المواد الخاضعة لتنظيمات ورقابة إضافية، إن: "هذه الخطوة تُعد تقدماً مهماً في مكافحة تجارة الفنتانيل، ويُعتبر هذا الإجراء الثالث من نوعه الذي تتخذه الصين منذ لقاء الرئيس الأمريكي جو بايدن نظيره الصيني شي جين بينج واستئناف التعاون الثنائي في مجال مكافحة المخدرات في نوفمبر 2023". 

وأضاف أن "هذا الإعلان يأتي بعد اجتماع رفيع المستوى بين مسؤولي مكافحة المخدرات من البلدين، حيث ناقش الطرفان مبادرات رئيسية لتعزيز التعاون في إنفاذ القانون وتعطيل تمويل المنظمات الإجرامية العابرة للحدود وتسريع وتيرة تصنيف المواد الكيميائية المستخدمة في تصنيع الفنتانيل".

ارتفع سعر التعادل المركزي للعملة الصينية

في وقت سابق، أعلن البنك المركزي الصيني اليوم /الثلاثاء/ عن إجراء عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام بقيمة 620 مليون يوان (حوالي 87 مليون دولار أمريكي)، بسعر فائدة 1.7%.

وأفادت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن هذه الخطوة تهدف إلى الحفاظ على سيولة معقولة ووافرة في النظام المصرفي.

وفي سياق متصل، ارتفع سعر التعادل المركزي للعملة الصينية الرنمينبي (اليوان) بمقدار 27 نقطة ليصل إلى 7.1318 مقابل الدولار الأمريكي اليوم.

ويُسمح في السوق الفورية للنقد الأجنبي في الصين بارتفاع أو انخفاض اليوان بنسبة تصل إلى 2% من سعر التعادل المركزي في كل جلسة تداول.

ويعتمد سعر التعادل المركزي لليوان على المتوسط المرجح للأسعار التي يقدمها صناع السوق قبل افتتاح سوق ما بين البنوك يومياً.

فيما يتعلق بأسعار الذهب، فقد انخفضت الأسعار القياسية لمعاملات الذهب الفورية بين البنوك في الصين اليوم، حيث بلغ سعر الذهب النقي بنسبة 99.95% أو أعلى 561 يوان للجرام، أي أقل بمقدار 9.55 يوان عن يوم التداول السابق.

كما انخفض سعر الذهب النقي بنسبة 99.99% أو أعلى بمقدار 10.47 يوان إلى 560.7 يوان.

تُسمح لأسعار المعاملات الفورية في سوق الاستعلام عن الأسعار بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة تصل إلى 15% من الأسعار القياسية في كل جلسة تداول.