الأربعاء 7 اغسطس 2024

محتويات متحف المجوهرات الملكية بالاسكندرية

متحف المجوهرات الملكية

ثقافة6-8-2024 | 22:00

إسلام علي

انشيء متحف المجوهرات الملكية لعرض مقتنيات الأسرة العلوية التي أسسها محمد علي باشا والتي حكمت مصر لأكثر من 150 عاما من عام 1805م حتى عام 1952م. 

موقع متحف المجوهرات الملكية

يقع المتحف في قصر فاطمة الزهراء بمنطقة جليم بالإسكندرية، وقد بني القصر في عام 1919م على يد زينب هانم فهمي، واستكملته ابنتها الأميرة فاطمة الزهراء في عام 1923م، وبنى هذا القصر على الطراز المعماري الاوروبي ويضم جناحين، شرقي وغربي، يربط بينهما ممر مستعرض، كل جناح مكون من طابقين وبدروم، وتحيط به حديقة غنية بالنباتات والزهور وأشجار الزينة.

مقتنيات متحف المجوهرات الملكية

يعرض المتحف حوالي 11,500 قطعة من مجوهرات وتحف الأسرة العلوية، موزعة على عشر قاعات، وتشمل هذه المعروضات قلادة مرصعة بالألماس والزمرد كانت تخص محمد علي باشا، رقعة شطرنج ذهبية، مناظير ذهبية مرصعة بالألماس والياقوت والزمرد، وأكواب ذهبية مرصعة بالأحجار الكريمة، بالإضافة إلى ذلك، يعرض المتحف مجوهرات أعدها كبار المصممين في أوروبا كانت تتزين بها الملكات والأميرات.

واستخدم القصر كاستراحة لرئاسة الجمهورية حتى صدر قرار جمهوري في عام 1986م بتحويله إلى متحف، ويطلق عليه اسم "قصر المجوهرات" لوجوده في مبنى كان قصرا لإحدى أميرات الأسرة العلوية.

يعد متحف المجوهرات الملكية من أجمل المعالم السياحية في الإسكندرية، حيث يقدم للزوار فرصة مشاهدة مجموعة نادرة من التحف والمجوهرات التي تعكس الفخامة والذوق الرفيع للأسرة العلوية.

كما يضم المتحف قطعاً أثرية نادرة، مثل خاتم من البلاتين مرصع باللؤلؤ والألماس من مجموعة مقتنيات الأميرتان قدرية حسين وسميحة حسين، وقد أعلن المتحف مؤخرا عن عرض تاج من البلاتين وثلاث قطع أثرية بمناسبة أعياد بداية العام.

ومن أبرز مقتنيات المتحف هي:  قلادة مرصعة بالألماس والزمرد تخص مؤسس الأسرة محمد علي باشا، ورقعة شطرنج ذهبية، ومناظير ذهبية مرصعة بالألماس والياقوت والزمرد، أكواب ذهبية مرصعة بالأحجار الكريمة.

مجموعة مجوهرات الملكة نازلي والملكة فريدة 

وتضم هذه المجموعة تيجان وعقود، أقراط، أساور، وعلى جانب آخر، كانت مجموعة الملكة فريدة تضم : خواتم، قلادات، أساور، دبوس شعر، بالإضافة إلى مجوهرات الملكة ناريمان. 

أدوات المائدة الفضية والذهبية

يحتوي المتحف على العديد من القطع الأثرية التي كانت تنتمي إلى أدوات المائدة مثل: أدوات تقديم الطعام و أواني وأطباق مزخرفة. 

العملات الذهبية والفضية

عملات نادرة تعود للعصورالمختلفة من حكم الأسرة العلوية، فضلا عن ساعات الجيب وساعات يد مزينة بالأحجار الكريمة. 

التحف الفنية

وتتضمن  تماثيل صغيرة ومنحوتات وأعمال فنية مصنوعة من المعادن الثمينة، بالإضافة إلى أدوات الكتابة والتي من بينها : أقلام ومحابر ذهبية وفضية و أدوات مكتب فاخرة. 

وبالنسبة إلى الاوسمة والنياشين، فكانت تنقسم إلى أوسمة عسكرية وأخرى مدنية، ونياشين الشرف والتقدير، وصناديق المجوهراتت مثل: صناديق مصنوعة من مواد ثمينة ومزينة بزخارف دقيقة، والملابس الملكية، ملابس رسمية وملابس احتفالات، عباءات وأزياء فاخرة.