الأربعاء 7 اغسطس 2024

ضبط شاب بتهمة إنشاء كيان تعليمي وهمي في سوهاج

شهادات وهمية

الجريمة7-8-2024 | 10:12

هويدا على

تمكنت الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة في منطقة جنوب الصعيد فرع سوهاج من ضبط شاب حاصل على ليسانس آداب ومقيم بدائرة مركز طهطا، بتهمة إنشاء وإدارة كيان تعليمي وهمي بدون ترخيص تحت مسمى أكاديمية خاصة بدائرة قسم ثان سوهاج. استغل المتهم هذا الكيان لممارسة نشاطه الإجرامي في الاحتيال على راغبي الحصول على شهادات جامعية معتمدة من بعض الجامعات الحكومية.

تفاصيل الواقعة

تلقى اللواء صبري صالح عزب، مساعد الوزير مدير أمن سوهاج، بلاغًا من مأمور قسم شرطة ثان سوهاج يفيد بورود محضر محرر من قبل الإدارة العامة لمكافحة جرائم الأموال العامة في منطقة جنوب الصعيد. تضمن المحضر معلومات تفيد بقيام "عبد الحكيم.ع" (27 سنة) بإنشاء وإدارة كيان تعليمي وهمي بدون ترخيص.

نشاط احتيالي ممنهج

أوضح المحضر أن المتهم اتخذ مقر الأكاديمية الوهمية وكرًا لممارسة نشاطه الإجرامي في الاحتيال على راغبي الحصول على شهادات جامعية معتمدة من بعض الجامعات الحكومية. كما قام المتهم بتنظيم دورات تدريبية ودراسية وهمية، حيث استطاع استقطاب العديد من الأشخاص الراغبين في الحصول على تلك الشهادات مقابل مبالغ مالية تراوحت بين 4000 إلى 6000 جنيه للشهادة الواحدة.

 إجراءات الضبط والتحقيق

عقب استصدار إذن من النيابة العامة، قامت مأمورية من فرع الإدارة باستهداف مقر الأكاديمية. تم ضبط المتهم المذكور وعُثر على جهاز لاب توب محمل بالعديد من الملفات التي تدل على نشاط الأكاديمية والطلبة، بالإضافة إلى العديد من استمارات القيد خالية من البيانات. 

بمواجهة المتهم، أقر بنشاطه الإجرامي، وتم تحرير محضر بالواقعة وعرضه على النيابة العامة التي تولت التحقيق. تأتي هذه الواقعة كتحذير للأفراد للتأكد من مصداقية المؤسسات التعليمية قبل التسجيل والدفع لأي خدمات تعليمية، والتعاون مع الجهات الأمنية لمحاربة مثل هذه الجرائم.