الأربعاء 7 اغسطس 2024

رئيس وزراء الأردن يؤكد أهمية تنفيذ المشاريع الاستراتيجية في إطار التعاون الثلاثي مع مصر والعراق

الدكتور بشر الخصاونة

عرب وعالم7-8-2024 | 12:49

دار الهلال

شدد رئيس الوزراء الأردني، الدكتور بشر الخصاونة، اليوم الأربعاء، على أهمية تسريع تنفيذ المشاريع الاستراتيجية الكبرى التي تم الاتفاق عليها بين الأردن والعراق ومصر، لاسيما تلك المتعلقة بالربط الكهربائي والمدينة الصناعية على الحدود بين الأردن والعراق. وأكد أن هذه المشاريع ستخدم مصالح الدول الثلاث وشعوبها.

جاء ذلك خلال استقبال الخصاونة في مكتبه بوزارة رئاسة الوزراء الأردنية، وزير الصناعة والمعادن العراقي، خالد البتال، الذي يزور المملكة لترؤس الجانب العراقي في اجتماعات الدورة الثلاثين للجنة الوزارية المشتركة بين البلدين، التي تبدأ أعمالها في عمان اليوم، ويرأسها عن الجانب الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين، يوسف الشمالي.

وأشار رئيس الوزراء الأردني إلى العلاقات التاريخية والأخوية بين البلدين، وأكد حرص الأردن على تعزيز التعاون في جميع المجالات لخدمة مصالح البلدين والشعبين.

وأضاف أن اجتماعات اللجنة الوزارية المشتركة تلعب دوراً مهماً في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن والعراق.

في العام الماضي، لفت الخصاونة إلى أهمية التعاون بين البلدين في مجال مكافحة تهريب المخدرات والأسلحة، مشدداً على ضرورة التنسيق مع دول الجوار التي تواجه تحديات مماثلة، مثل سوريا. وأكد أن الأردن سيتخذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية حدوده وأمنه ومواطنيه.

من جانبه، نقل وزير الصناعة والمعادن العراقي، خالد البتال، تحيات رئيس مجلس الوزراء العراقي إلى الخصاونة، معبراً عن الجدية والحرص على تعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، سواء على المستوى الثنائي أو في إطار التعاون الثلاثي.

وأعرب عن سعادته بالنتائج التي أسفرت عنها زيارته إلى الأردن، بما في ذلك توقيع مذكرة للتعاون الأمني وعقد لقاءات مع عدة جهات لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات. وأبدى البتال حرصه على الاستفادة من تجارب الأردن في تطوير مجالات العمل في بعض المؤسسات العراقية، حيث أبدى الخصاونة استعداد الحكومة الأردنية لدعم الجانب العراقي بالخبرات والتجارب اللازمة.