الخميس 8 اغسطس 2024

للنساء.. نصائح عملية للتغلب على أكثر الآلام شيوعًا خلال فترة الحمل

الآلام خلال فترة الحمل

سيدتي8-8-2024 | 14:35

فاطمة الحسيني

تمر معظم النساء خلال فترة الحمل ببعض الآلام المختلفة، في كافة أنحاء جسدها، ولذلك نوضح في السطور التالية أهم النصائح للتعامل مع تلك الآلام خلال فترة الحمل، وفقًا لما نشر على موقع "baby—chick".

  • تعاني بعض النساء من آلام أسفل الظهر، التي يمكن أن تمتد أو تسقط على جانب واحد من الظهر والمؤخرة وفي ساق واحدة، والذي يعرف باسم عرق النسا، ويحدث عندما يضغط رأس الطفل على العصب الوركي، لذلك عند رفع أي شيء تذكري أن تنحني عند الركبتين، وليس عند الخصر، وأن ترفعي بذراعيك وساقيك، كي يخف الضغط عن ظهرك.
  • تجنبي الوقوف في مكان أو وضع واحد لفترة طويلة، وإذا كانت وظيفتك تتطلب فترات طويلة من الوقوف، فاحتفظي بقدم واحدة على سطح مرتفع، مثل درجة أو صندوق، لمنع أسفل ظهرك من الانحناء إلى الداخل، وإذا كنت تعاني من آلام الظهر عند الوقوف على طاولة، فانحني إلى الأمام مع ثني ركبتيك قليلاً، وادعمي وزنك بيديك أو مرفقيك، وضعي كيسًا من الثلج، ملفوفًا في منشفة، على الجزء الصغير من ظهرك عند الجلوس.
  • يعاني ثلثا النساء الحوامل من تراكم السوائل الزائدة في أقدامهن وأرجلهن ووجههن وأيديهن، حيث ترتبط هذه الحالة بتراكم الهرمونات في نظامك، مما يؤدي إلى جمع المزيد من الماء والملح أكثر من المعتاد، ولتخفيف ذلك يمكنك استهلاك الماء الزائد ليقلل من احتباس الماء، وسوف يساعد على سحب السوائل من الأنسجة المنتفخة إلى مجرى الدم لتفرزها الكليتان لاحقًا، مع تجنب الأطعمة الدهنية، و تناول الكثير من البروتين وتقليل الملح الذي يسبب احتباس السوائل.
  • الصداع شائع أثناء الحمل قد تكون ناجمة عن تغيرات هرمونية، ويمكنك التخفيف من المشكلة عن طريق الجلوس في غرفة مظلمة وهادئة وأغمضي عينيك، وجربي التأمل أو اليوجا قبل الولادة أو تقنيات الاسترخاء الأخرى حتى تمر، مع تجنب الغرف المزدحمة والممتلئة بالدخان وإذا أمكن، اخرجي لتستنشقي الهواء النقي.
  • خلال فترة الحمل، من الشائع حدوث تشنجات عضلية في الظهر والفخذ والساقين، بسبب بطء الدورة الدموية والضغط على أعصاب معينة، لذلك إذا كنت واقفاً عند حدوث التشنج، فاحرصي على توزيع وزنك بالتساوي وثني ركبتيك، وتجنبي توجيه أصابع قدميك وبدلًا من ذلك، ارفعي أصابع قدميك إلى الأعلى، وادفع كعبك للخارج، وضعي كيسًا من الماء الساخن أو وسادة التدفئة مباشرة على العضلة المتشنجة.