الثلاثاء 13 اغسطس 2024

محافظ بني سويف يثمن التعاون مع جهاز حماية المستهلك في مجال الرقابة على الأسواق

جانب من اللقاء

محافظات7-8-2024 | 18:43

دار الهلال

ثمن محافظ بني سويف الدكتور محمد هاني غنيم، التعاون مع جهاز حماية المستهلك سواء الرئيسي أو الفرعي بالمحافظة بمجال الرقابة على الأسواق من خلال تضافر جهود كافة الجهات الرقابية من التموين ومباحث التموين وحماية المستهلك ولجان المتابعة والمرور الميداني. 


جاء ذلك خلال لقاء المحافظ مع رئيس جهاز حماية المستهلك إبراهيم السجيني والوفد المرافق له، اليوم الأربعاء وذلك في إطار التعاون الدوري لتنفيذ حملات رقابية موسعة على الأسواق والمخابز والسلاسل التجارية؛ لمتابعة تخفيض أسعار السلع والالتزام بالقرارات الصادرة في ذلك الشأن.


واستعرض الدكتور غنيم جهود المحافظة في مجال الرقابة على الأسواق ومراقبة الأسعار، والتي شملت إطلاق مبادرة (السعر مش سر) ضمن عدة إجراءات تنفذها المحافظة لضبط الأسواق ومواجهة غلاء الأسعار وتوعية المواطنين.


كما تم عرض آليات تفعيل المبادرة من خلال خطة تنفيذ شملت المرور على المحال والأسواق والأنشطة التجارية للتوعية والتعريف بالمبادرة ووضع ملصقات تحتوى على "بار كود" (QR) الخاص بالمبادرة وكيفية التواصل والإبلاغ عن أية مخالفات، حيث تم توزيع تلك الملصقات على الوحدات المحلية.


من جانبه، قال رئيس جهاز حماية المستهلك، إن الهدف من تلك الزيارات المتابعة الميدانية لحركة الأسواق ومدى انضباطها بمختلف المحافظات وخاصة بعد القرارات الأخيرة التي اتخذتها الحكومة للسيطرة على أسعار صرف الدولار.


وأكد أهمية توعية التجار والمستهلكين من المواطنين على حد سواء بأهمية الإعلان عن الأسعار والتي تعد من المخالفات التي يعاقب عليها قانون حماية المستهلك، مطالبا بتعزيز التنسيق بين كافة الجهات الرقابية من الأجهزة والجهات التنفيذية المختصة في تكثيف الحملات المتابعة والرقابة على الأسواق.


وفي السياق، تفقد محافظ بني سويف ورئيس جهاز حماية المستهلك، سيارات الضبطية القضائية التابعة للجهاز، والتي تجوب الأسواق والمناطق التجارية بالتنسيق مع كافة أطراف المنظومة الاستهلاكية من شركات القطاع الخاص والقطاع الحكومي.


وأشاد المحافظ بجهود الجهاز واستحداثه لتلك الخطوة التي تمثل آلية جديدة لتلقي شكاوى المستهلكين والتحقيق فيها، والتأكد من إلزام التجار بالإعلان عن الأسعار وإصدار الفواتير، وتوافر قواعد الصحة والسلامة للمنتجات المعروضة وضمانها للمستهلك، ومطابقتها للمواصفات القياسية.


من ناحيته، قال رئيس جهاز حماية المستهلك إن هذه السيارات مجهزة يستخدمها العاملون بالجهاز ممن لديهم صفة الضبطية القضائية للمرور على الأسواق بشكل مستمر، وفقًا لمنظومة عمل متكاملة.