الخميس 8 اغسطس 2024

ذكرى مارلين مونرو الشرق.. رحلة هند رستم من الأدوار الصامتة إلى عرش الإغراء

هند رستم

فن8-8-2024 | 01:58

أحمد نيازى الشريف

فنانة من طراز خاص، اشتهرت بلقب ملكة الإغراء في السينما المصرية، خلال خمسينيات القرن الماضي، كما أطلق أيضا عليها مارلين مونرو الشرق، إنها الفنانة والإنسانة هند رستم الذي يحل اليوم ذكرى رحيلها.

اسمها الحقيقي ناريمان حسين مراد، ولدت في 19 نوفمبر عام 1931، بحي محرم بك في الإسكندرية لأب من عائلة متوسطة، وأم مصرية من طبقة أرستقراطية، وكان أبوها ضابطًا في الشرطة.

 لم تترك هند رستم أي فرصة لتدخل مجال الفن فتوجهت إلى مكاتب الإنتاج لتشارك فى أولى أدوارها، وتدخل اختبارات التمثيل الخاصة بفيلم "أزهار وأشواك" عام 1947م، لكن أعجب بها المخرج حلمي رفلة حينها، وأعطاها دورا صغيرا، لذا ظهرت في هذا الفيلم في أغنية "إتمخترى يا خيل" لمدة دقيقتين ككومبارس صامتة، تركب حصانا خلف ليلى مراد.

وقدمت الفنانة هند رستم مجموعة كبيرة ورائعة تصل إلى 100 فيلم، تعد من أشهر كلاسيكيات السينما المصرية، فهي "هنومة" في فيلم "باب الحديد"، و"توحة" في الفيلم الذي حمل الاسم ذاته مع محسن سرحان، وهي أيضا "طعمة" في فيلم "اسماعيل يس في مستشفى المجانين"، وهي عزيزة في "ابن حميدو" مع أحمد رمزى، وإسماعيل ياسين.

تزوجت الفنانة هند رستم مرتين، الأولى من المخرج حسن رضا، وأنجبت منه ابنتها بسنت، لكنها انفصلت عنه، ثم تزوجت من الدكتور محمد فياض، حيث اعتزلت في أوج نجوميتها، احتراما لرغبته.

وفي عام 1979 انتهت المسيرة الفنية لنجمة عشقتها شاشة السينما المصرية، إذ قدمت آخر أفلامها بعنوان: "حياتى عذاب".

ورحلت مارلين مونرو الشرق عن عالمنا، في مثل هذا اليوم 8 أغسطس 2011، تاركة وراءها إرثا فنيا كبيراً، حتى أصبحت إحدى أهم الأيقونات فى تاريخ السينما.