الخميس 8 اغسطس 2024

تعرف على قواعد وأهداف الاستراتيجية الوطنية للسكان| فيديو

عاطف الشيتاني

توك شو8-8-2024 | 12:15

قال الدكتور عاطف الشيتاني، مقرر المجلس القومي للسكان السابق، إن الاستراتيجية الوطنية للسكان تأتي في إطار خطة مصر 2030، مشيرًا إلى أنه من الضروري أن يتم ربط الاستراتيجية بأهداف التزمت بها أمام المجتمع لدولي والتي ستنتهي في 2030 وهي مرحلة اتفق عليها العالم منذ 2015.

وأضاف "الشيتاني" خلال مداخلة هاتفية على فضائية "إكسترا نيوز" اليوم الخميس، أن الاستراتيجية الوطنية للسكان تصب في خطة الدولة للتنمية وليست بعيدة عنها فهي جزء لا يتجزأ منها بجانب الاستراتيجية الوطنية للتنمية البشرية والتي يتم إعدادها في الوقت الحالي، مؤكدًا أن الاستراتيجية هدفها السيطرة على النمو السكاني والوصول لمعدل الإحلال والذي ينصح أن كل أسرة تكتفي بمعدل طفلين فقط وهذا ليس من السهل تنفيذه.

وأوضح أن هذه الاستراتيجية تنقسم إلى جزأين، الدولة تشارك بجزء وهو عرض خدماتها بشكل سهل الوصول إليه من خلال الوحدات الحكومية والقطاع الخاص والجامعات الأهلية، والجزء الثاني أن يكون الطلب علي هذه الخدمات عالي وفي احتياج إليه.

وأشار مقرر المجلس القومي للسكان السابق، إلى أن القواعد الاستراتيجية الوطنية للسكان يتم وضعها بشكل عام ولكن يختلف تنفيذها من محافظة لأخري فما يتم تطبيقه على محافظة سوهاج والمنيا وأسيوط لا يتلاءم في بعض الأحيان محافظة المنصورة، وجنوب سيناء والمحافظات الأخرى.