الأحد 18 اغسطس 2024

بسبب مشكلة في الكبسولة.. رائدان يعلقان في الفضاء حتى 2025

باري ويلمور وسونيتا ويليامز

الهلال لايت 8-8-2024 | 15:10

إيمان علي

كشفت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" أن رائدي فضاء يواجهان مشكلة حالية تجعلهما عالقان في الفضاء دون قدرة على العودة إلى الأرض حتى عام 2025.

وأوضحت ناسا أن رائدي الفضاء الأمريكيين باري ويلمور وسونيتا ويليامز، موجودان على محطة الفضاء الدولية منذ يونيو، ويواجهان مشاكل في كبسولة ستارلاينر الجديدة من إنتاج "بوينج"، ما جعلها يعلقان في الفضاء رغم أنه كان من المفترض أن تكون إقامتهما لمدة أسبوع واحد فقط.

 وبعد إطلاقها من مركز كيب كانافيرال الفضائي في فلوريدا، تمكنت المركبة الفضائية من الالتحام بمحطة الفضاء الدولية في المحاولة الثانية، بسبب مشاكل في المحركات. بالإضافة إلى ذلك، تعرضت المركبة لتسرب هيليوم.

وتتم مناقشة خيارين حاليًا لإعادة رائدي الفضاء إلى الأرض، حسبما ذكرت ناسا.

أما الخيار الآخر فهو استبدال اثنين من أربعة رواد الفضاء في مهمة "سبيس إكس كرو 9"، التي من المقرر إطلاقها في سبتمبر، ويمكن لويلمور وويليامز العودة إلى الأرض مع الطاقم في فبراير.

وسيتم اتخاذ قرار نهائي بشأن موعد وطريقة عودة الرائدين بعد انتهاء ناسا من مراجعة استعداد الطيران على أعلى مستوى، حسبما ذكرت الوكالة.

يشار إلى أن "ستارلاينر" هي مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام جزئيًا تتكون من كبسولة بارتفاع حوالي 3 أمتار للطاقم ووحدة خدمة، وعلى عكس مركبة "كرو دراجون" التابعة لشركة "سبيس إكس" التي يديرها إيلون ماسك، فإنها لا تهبط على الماء بل على اليابسة.