الجمعة 9 اغسطس 2024

الولايات المتحدة تعرب عن قلقها حيال حل الحزب الأكثر شعبية في تايلاند

الولايات المتحدة

عرب وعالم8-8-2024 | 13:51

دار الهلال

أعربت الولايات المتحدة عن بالغ قلقها إزاء حكم المحكمة الدستورية في تايلاند بحل حزب "موف فوروارد" ومنع 11 من قادته من ممارسة السياسة.

وذكرت وزارة الخارجية الأمريكية - في بيان نشرته اليوم الخميس - أن هذا القرار يحرم أكثر من 14 مليون تايلاندي ممن صوتوا لصالح حزب "موف فوروارد" في انتخابات مايو 2023 من حقهم في التصويت ويثير تساؤلات حول تمثيلهم داخل النظام الانتخابي في تايلاند، مشيرة إلى أن قرار المحكمة الدستورية من شأنه أن يعرض التقدم الديمقراطي في تايلاند للخطر ويتعارض مع تطلعات الشعب التايلاندي نحو مستقبل قوي وديمقراطي.

وأكدت الخارجية الأمريكية أن المشاركة السياسية الشاملة تعزز التماسك الاجتماعي وتشكل عنصرًا أساسيًا في المؤسسات الوطنية المرنة، مشددة على أن الولايات المتحدة لا تتخذ موقفًا داعمًا لأي حزب سياسي.

وقالت :"باعتبارنا حليفًا وصديقًا مقربًا يتمتع بعلاقات عميقة ودائمة، فإننا نحث تايلاند على اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان المشاركة السياسية الشاملة بالكامل وحماية الديمقراطية وحريات تكوين الجمعيات والتعبير".

يشار إلى أن المحكمة الدستورية في تايلاند حَلَّت حزب "موف فوروارد" الإصلاحي الذي فاز بالانتخابات العامة العام الماضي كما منعت ما يقرب من 11 من زعماء الحزب من ممارسة السياسة لمدة 10 سنوات.