الأربعاء 14 اغسطس 2024

قصور الثقافة تناقش طرق تمكين المرأة ضمن مشروعها الثقافي بالإسكان البديل

جانب من الفعاليات

ثقافة8-8-2024 | 21:16

دار الهلال

شهدت روضة السيدة زينب، فعاليات ثقافية مخصصة للمرأة، ضمن برنامج معا نحو ريادة الأعمال في إطار المشروع الثقافي بمناطق الإسكان بديل العشوائيات، الذي تنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، في إطار برنامج وزارة الثقافة.

استهلت الفعاليات بعقد محاضرة بعنوان "التمكين الاقتصادي"، تحدثت خلالها د. ابتهال العسلي دكتوراه فلسفة التربية الفنية جامعة حلوان، موضحة مفهوم المرأة المعيلة التي تعول أسرتها وتتحمل مسئوليتهم، وأشارت إلى أهمية التمكين الاقتصادي للمرأة المصرية حيث تستطيع المرأة من خلال التمكين معرفة ذاتها، وتحديد أهدافها لتحقيق توافق نفسي واجتماعي، وأكدت ضرورة تنمية المرأة اجتماعيا واقتصاديا ومشاركتها فى برامج التنمية.

ونفذت ورشة "التفصيل بإعادة التدوير بالقماش والخيوط والخرز أدارتها مشيرة نجيب، ضمن نشاط الإدارة العامة لثقافة المرأة.

كما عقدت محاضرة عن "العوامل الاقتصادية التي تعوق التمكين الاقتصادي للمرأة" تحدث خلالها د. طارق أبو الوفا خطيب بوزارة الأوقاف، موضحًا ما هو المشروع وأهم عناصره المتمثلة في رأس المال، العنصر البشري، الخبرة، المواد الخام، مشيرًا إلى جهود الدولة في توفير التمويل للمشروعات الصغيرة أو متناهية الصغر، كما أكد ضرورة التوفير والادخار لإنشاء مشروع صغير يحسن من دخل الأسرة ويساعد على استقرارها.

وشهدت منطقة معا استكمال فعاليات البرنامج الثقافي "معا نحو ريادة الأعمال"، وتضمنت الفعاليات ورشا فنية للأطفال لاكتشاف مواهبهم منها ورشة لتعليم مبادئ الرسم، وأخرى لعمل تصميمات فنية من الكرتون وورق الكانسون.

كما شهدت الفعاليات حوارًا عن "القيم" أداره إبراهيم عبد المنعم، بجانب ورشة تفاعلية مع الأطفال لعمل بروفات مسرحية "بندق وبندقة"، بالإضافة إلى ورشة "الخرز" للمرأة. وتناولت زينب مصطفى مسئول التدريب المهني بجهاز تشغيل الخريجين بمحافظة القاهرة شرحا مبسطًا لمشروع صناعة العطور بخامات بسيطة.

وناقشت د. جيهان حسن المشرف على المشروع الثقافي بمناطق الإسكان البديل، في حوار مع الفتيات أحلامهن كصانعات للمستقبل، مؤكدة ضرورة البدء في مشروع صغير يتمثل جزءًا من ريادة الأعمال.

وفي السياق شهدت منطقة المحروسة مجموعة من الفعاليات الثقافية والفنية بالتعاون مع جهاز المحروسة وجهاز تشغيل الخريجين. منها لقاء مع د. رانيا حسن مدير جهاز تشغيل الخريجين، أوضحت خلاله أهداف جهاز تشغيل الخريجين، وأشارت إلى المشروعات الصغيرة التى يتبناها الجهاز لخدمة الفتيات وذويهم من الأمهات لتنمية قدراتهم الإبداعية وإقامة المعارض لهم.

وأقيم لقاء توعوي بالتعاون مع لجنة السكان بمحافظة القاهرة، تناولت خلاله د. إيمان البنداري أثر الزيادة السكانية على صحة الأسرة والطفل، كما أوضحت د.حنان إبراهيم مسئول إعلام بمنطقة السلام ثان الطبية، المبادرات الرئاسية للاكتشاف المبكر للأورام، ومبادرة صحة الفتيات، والأمراض المزمنة، والاعتلال الكلوى، وصحة الأم والجنين والعديد من المبادرات التي تهتم بالأسرة.

وتحدث الشيخ حسن شعبان واعظ بالأزهر الشريف عن الأسرة السليمة خلقيًا ودينيًا، موضحًا أهمية أن تربي الأسرة أطفالها على القيم والأخلاق من أجل بناء المجتمع بناء سليمًا.

كما شهدت الفعاليات مجموعة من الورشة الفنية لأطفال المحروسة، وتنمية مهارات وقدرات الفتيات منها ورشة "رسم على الوجه" تنفيذ وليد سعد، وورشة "الكروشيه" قدمتها مروة إبراهيم، وورشة من "الخرز" للمدربة سماح عبد القادر، وتحدثت زينب مصطفى عن حرفة صناعة العطور.

برنامج معا نحو ريادة الأعمال يتضمن ورشا متنوعة للحرف اليدوية والفنية لتعليم فن الخرز وصناعة العطور، ويستمر على مدار الأسبوع الحالي في باقي مناطق بديل العشوائيات بالمحروسة والأسمرات، ضمن فعاليات المشروع الثقافي لمناطق بديل العشوائيات الذي تنظمه هيئة قصور الثقافة بالتعاون مع جهاز تشغيل الخريجين بمحافظة القاهرة.