الجمعة 9 اغسطس 2024

«الصحة العالمية» في حالة تأهب بعد ارتفاع حالات الإصابة بجدري القردة في إفريقيا

منظمة الصحة العالمية

عرب وعالم8-8-2024 | 21:46

رفعت منظمة الصحة العالمية مستوى استجابتها لتفشي مرض جدري القردة إلى أعلى مستوى في أكثر من دولة إفريقية، حيث تحركت الجهود عبر الوكالة بأكملها.

وجاء على الموقع الرسمي للأمم المتحدة اليوم الخميس أن القارة الإفريقية تشهد زيادة "غير مسبوقة" في حالات جدري القردة منذ يناير الماضي، مع تقارير عن تفشي المرض في 15 دولة، حيث تم تأكيد حتى الآن، وجود 2030 حالة و13 حالة وفاة هذا العام، مقارنة بـ 1145 حالة وسبع حالات وفاة في كامل عام 2023.

ويعتبر جدري القدرة هو مرض فيروسي يسببه فيروس جدري النسناس، وهو نوع من جنس أرثوبوكس، وتشمل الأعراض الشائعة طفح جلدي أو آفات مخاطية يمكن أن تستمر من أسبوعين إلى أربعة أسابيع، بالإضافة إلى حمى، صداع، آلام في العضلات والظهر، ضعف عام وتضخم في العقد اللمفاوية.

ويمكن نقل المرض إلى الإنسان من خلال الاتصال البدني مع شخص مصاب، أو مواد ملوثة، أو حيوانات مصابة، والعلاج داعم وموجه لتخفيف الأعراض. ويجري تطوير واختبار مختلف العلاجات التي قد تكون فعالة ضد جدري القردة.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، تشكل جمهورية الكونغو الديمقراطية أعلى نسبة (90 %) من الحالات المبلغ عنها، بما في ذلك سلالة جديدة ظهرت في سبتمبر الماضي. وتم الإبلاغ أيضا عن حالات من تلك السلالة في رواندا وأوغندا المجاورتين، بالإضافة إلى كينيا، بينما يجري تحليل الحالات في بوروندي.

وأكدت ماتشيديسو مويتي، المديرة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا، أن "الأولوية هي لسرعة إيقاف انتقال الفيروس، ونحن نتعاون مع الشركاء لدعم الدول في تعزيز إجراءات السيطرة على التفشي وضمان أن تكون المجتمعات في صميم الجهود المستمرة لإنهاء هذه التفشيات بفعالية".

وتعمل منظمة الصحة العالمية من خلال فرقها وخبرائها المنتشرين على الأرض لدعم السلطات الوطنية لتعزيز المجالات الرئيسية للاستجابة، بما في ذلك مراقبة الأمراض واختبار التشخيص والرعاية السريرية، والوقاية والسيطرة على العدوى.

كما تعمل أيضا مع السلطات الصحية للوصول إلى العلاجات، وتفكيك خدمات المختبرات لزيادة القدرات التشخيصية، وتكثيف الجهود لزيادة الوعي بمخاطر المرض بين المجتمعات.

كما يجري تعزيز التحقيق الميداني والبحث النشط عن الحالات في الدول المتضررة والمعرضة للخطر، وتنسق وكالة الصحة العالمية عن كثب لتعزيز تتبع الاتصال وتعبئة الدعم المالي لمساعدة الدول في الاستجابة.

وعلاوة على ذلك، دعا رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس يوم /الأربعاء/ إلى اجتماع عاجل للجنة من الخبراء لتحديد ما إذا كان التفشي في إفريقيا يشكل حالة طوارئ صحية عامة للاهتمام الدولي.