السبت 4 مايو 2024

تعرف على أكثر 10 دول في العالم كرما ولطفا مع الغرباء أغلبهم عربية.. هل دولتك من بينهم؟

28-2-2017 | 14:41

التعامل مع الغرباء دائما يعتبر الأفضروتحديدا إذا كان الغريب خارج نطاق دولتك، فهذا التعامل سيذكره الغريب فيما بعد في دولته، وستكون كلمة طيبية عن أهل تلك الدولة.

وكانت الدول العربية ضمن الدول التى عرف عنها كرم الأخلاق ومعاملة الغرباء بطريقة لطيفة وحسنه، وظهر ذلك واضحا في التقرير الذي أصدرته المؤسسة الخيرية للمساعدات “كاف”  الذي تقيس فيه مستويات الكرم ولطافة الناس بالنسبة للغرباء في مختلف دول العالم.

وجاء في التقرير "لأول مرة، أكثر من نصف الذين شملهم الاستطلاع قالوا إنهم ساعدوا غريبا خلال 2016.. وفي هذا الأمر إشارة إلى أن فطرية الإنسان تحتم عليه مساعدة الآخرين".

وتوصل الاستطلاع إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في الدول، التي تصنف حاليا من أخطر الأماكن في العالم وأقلها استقرارا، هم الذين يميلون إلى مساعدة الأشخاص الغرباء.

وجاءت العراق على رأس القائمة التي ضمت حوالي 10 دول من مختلف أنحاء العالم، حيث وجد الاستطلاع أن 81 % من المقيمين في هذه الدولة يساعدون الغرباء.

 

بينما جاءت ليبيا في المركز الثاني بنسبة 79 %، يليها دولة الكويت بـ78 %، ثم الصومال بنسبة 77 %، وآخيرا الإمارات العربية المتحدة في المركز الخامس بـ75 %.

 

بالإضافة إلى أن التقرير قد شمل عدة دول إفريقية من بينهم جمهورية مالاوي والتي احتلت المركز السادس بـ74 %، وتبعتها بوتسوانا بـ73 %، ثم سيراليون والولايات المتحدة الأميركية والمملكة العربية السعودية بنفس النسبة.

 

وسجل التقرير أنه حتى قبل اندلاع الحرب في كل من ليبيا والعراق، كانت ثقافة مساعدة الغرباء مترسخة لدى سكان هاتين الدولتين.

    Dr.Randa
    Dr.Radwa