الثلاثاء 13 اغسطس 2024

رئيس وزراء باكستان يهنىء محمد يونس بمناسبة رئاسته للحكومة الانتقالية ببنجلاديش

رئيس وزراء باكستان شبهاز شريف

عرب وعالم9-8-2024 | 11:57

دار الهلال

هنأ رئيس الوزراء الباكستاني "شهباز شريف"، الدكتور "محمد يونس" بمناسبة تأديته اليمين الدستورية رئيسا للحكومة الانتقالية في بنجلاديش.

وأعرب شريف - في منشور عبر منصة "إكس" نقله راديو "باكستان" اليوم الجمعة - عن تمنياته ليونس بتحقيق نجاح كبير في توجيه البلاد نحو مستقبل متناغم ومزدهر، كما يتطلع إلى العمل معه من أجل تعزيز التعاون بين باكستان وبنجلاديش.

وكان الاقتصادي البارز الدكتور محمد يونس - الحائز على جائزة نوبل للسلام - قد عاد أمس الخميس إلى العاصمة البنغالية (داكا) قادما من رحلة خارجية لتولي رئاسة الحكومة الانتقالية، وذلك بعد أيام قليلة من الاضطرابات التي شهدتها بنجلاديش في أعقاب استقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة ومغادرتها البلاد.

ومن جهته، أعربت باكستان عن تضامنها مع شعب بنجلاديش، في أعقاب الأحداث الأخيرة التي شهدتها البلاد، والتي انتهت باستقالة رئيسة الوزراء الشيخة حسينة، ومغادرتها للبلاد.

وأفادت وزارة الخارجية الباكستانية في بيان، نقلته قناة "جيو نيوز" الباكستانية، في نشرتها الناطقة بالإنجليزية، بأن "حكومة وشعب باكستان يقفان متضامنين مع شعب بنجلاديش، ويأملان في استعادة الاستقرار الاجتماعي وعودة الحياة لطبيعتها في أقرب وقت ممكن".

وشهدت بنجلاديش خلال الأيام الماضية مظاهرات حاشدة تطالب باستقالة الشيخة حسينة، علما بأنها شهدت الشهر الماضي احتجاجات طلابية عنيفة ضد نظام جديد للحصص في الوظائف الحكومية، ما تسبب في مقتل عشرات الأشخاص.

حيث أعلنت الهند حالة التأهب القصوى على طول الحدود مع بنجلاديش على خلفية استقالة رئيسة الوزراء شيخة حسينة واجد، ومغادرتها البلاد عبر طائرة مروحية عسكرية، حسب وكالة رويترز، وغادرت مقر إقامتها الرسمي حوالي الساعة الثانية والنصف ظهرا بالتوقيت المحلي برفقة شقيقتها الصغرى الشيخة ريحانة إلى "مكان أكثر أمانا".

واقتحم الآلاف المقر الرسمي لرئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة واجد، إلى جانب اقتحام منزل وزير الداخلية أسد الزمان خان كمال في دانموندي.

وكان نشطاء طلابيون دعوا إلى تنظيم مسيرة إلى العاصمة دَكا يوم الاثنين في تحد لحظر التجوال على مستوى البلاد للضغط على حسينة للاستقالة، بعد يوم من اشتباكات دامية في جميع أنحاء البلاد أسفرت عن مقتل ما يقرب من 100 شخص.

وأعلنت وسائل إعلام، عن استقالة رئيسة وزراء بنجلاديش، موضحة أن حسينة واجد غادرت إلى الهند على متن مروحية عسكرية، حسبما أفاد موقع سكاى نيوز.