الثلاثاء 13 اغسطس 2024

لطلاب الثانوية العامة 2024 .. دليل شامل عن تنسيق المرحلة الأولى

طلاب

تحقيقات9-8-2024 | 13:18

محمود غانم

تنسيق الثانوية العامة 2024..كشفت وزارة التعليم العالي عن تفاصيل المرحلة الأولى لتنسيق الثانوية العامة 2024، وذلك استعدادًا لفتح باب تسجيل الرغبات أمام الطلاب، اعتبارًا من يوم الإثنين المقبل، طبقًا للتعليمات والضوابط المحددة. 

تنسيق الثانوية العامة 2024

وحددت التعليم العالي الحد الأدنى لتنسيق الشعب الثلاث، للحاصلين على الثانوية العامة 2024، كالآتي:(371 درجة فأكثر أي بنسبة 90.48% فأكثر للشعبة العلمية، 357 درجة فأكثر أي بنسبة 87.07% فأكثر للشعبة الهندسية، 280 درجة فأكثر أي بنسبة 68.29% فأكثر للشعبة الأدبية).

 فتح باب تسجيل الرغبات

ومن المرتقب، أن تتيح التعليم العالي لطلاب المرحلة الأولى تسجيل الرغبات، بداية من يوم الإثنين المقبل، وذلك حتى الجمعة الموافق 16 أغسطس 2024، من خلال اتباع الخطوات التالية:

الدخول إلى الموقع الإلكتروني من على الرابط هنا.

إدخال رقم الجلوس والرقم السري الخاص بالطلاب.

إدخال رغباتك بالترتيب الذي تراه مع ضرورة مراعاة قواعد التوزيع الجغرافي.

وفي حال إقدام الطالب على اختيار أحد الكليات خارج النطاق الجغرافي المحدد له، فإن برنامج الحاسب سوف يخطره فورًا، بأن الرغبة تتعارض مع التوزيع الجغرافي، وعليه تعديل الرغبة واختيار الرغبة الصحيحة باستخدام الأسهم كما لن يقبل النظام رغبات الطالب إلا بعد استيفاء كل الرغبات (75 رغبة).

 كيفية ترتيب اختيارات الطالب؟

في البداية، يحدد الطالب أسلوب الاختيار إما بقطاعات التخصص المسموح بها لشعبته أو بالجامعات، ويجب على الطالب أن يختار الكلية أو المعهد الذي يرغب الالتحاق به عن طريق قوائم التوزيع الجغرافي المتدرج.

ثم يختار الطالب قطاع التخصص، الذي يرغب في الالتحاق بكلية من كلياته فتظهر له قائمة بالكليات المسموح له بها مرتبة في مجموعات، ويمكن للطالب الانتقال بين تخصص وآخر، شريطة استيفاء الشروط الموضحة أعلاه.

وعند الإنتهاء من إدخال رغباتك يمكنك طباعة الرغبات التي قمت بإدخالها، ويعطيك البرنامج إيصال برقم محدد، ومؤرخ بتاريخ وساعة تقدمك، مع العلم أنه في حال تعديل الرغبات عدة مرات، سيقوم الحاسب بحفظ آخر تعديل فقط.

وتخضع قواعد تنسيق القبول بالجامعات الحكومية والمعاهد للطلاب الحاصلين على شهادة الثانوية العامة المصرية، وما يعادلها من (الشهادات العربية والأجنبية) والشهادات الفنية والشهادة الثانوية الأزهرية هذا العام إلى نفس قواعد التنسيق المعمول بها في العام الماضي.

وجاءت نتيجة الثانوية العامة 2024، بنسبة نجاح 81.3 في المائة، بزيادة قدرها نحو 3 في المائة عن العام الماضي.

ومن المقرر، أن يبدأ العام الدراسي الجديد للجامعات في يوم 28 سبتمبر 2024، على أن تكون نهاية الدراسة للفصل الدراسي الثاني 29 مايو 2025، في حين تجرى امتحانات الترم الثاني في شهر يونيو 2025، وذلك يكون وفقًا لطبيعة الدراسة والامتحانات في كل كلية.