الأحد 11 اغسطس 2024

مناقشات عن المواطنة والانتماء في لقاءات بثقافة رأس غارب وحلايب

مناقشات عن المواطنة والانتماء في لقاءات بثقافة رأس غارب وحلايب

ثقافة9-8-2024 | 15:00

دار الهلال

ضمن أجندة الفعاليات الثقافية والفنية للهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ ناصف، نائب رئيس الهيئة، قدم فرع ثقافة البحر الأحمر عددا من الأنشطة المتنوعة لرواد مواقعه التابعة، في إطار البرامج الصيفية لوزارة الثقافة.

وعقد قصر ثقافة رأس غارب، محاضرة بعنوان "غرس روح المواطنة والانتماء لدى الأطفال"، تحدث خلالها الشيخ أحمد عبد الحميد من مديرية الأزهر الشريف، عن مفهوم المواطنة موضحا أنه يعني الحقوق التي يتمتع بها الإنسان داخل وطنه مقابل الالتزام بالواجبات، من أجل بناء مجتمع قائم على المساواة. مشيرا إلى ضرورة نشر ثقافة قبول الآخر، وتربية النشء على الانتماء وحب الوطن.

كما شهد قصر ثقافة حلايب لقاء مماثلا ناقش خلاله الشيخ فراج سنوسي، مدير إدارة حلايب التعليمية الأزهرية، تعريف المواطنة والحقوق التي تكفلها الدولة للمواطنين سواء كانت اجتماعية أو سياسية أو دينية أو حقوقا عامة.

وضمن اللقاءات التوعوية للرواد أعد فرع ثقافة البحر الأحمر لقاء بعنوان "ضبط الاستهلاك" بمكتبة الطفل والشباب بسفاجا، أكد خلاله الصحفي أحمد صابر من جريدة الأسبوع، أهمية الترشيد والاعتدال في الإنفاق واستغلال الموارد بشكل أمثل، بجانب ورشة لتعليم أساسيات الرسم والتلوين بقصر الشلاتين تدريب الفنانة غادة محمود.

من ناحية أخرى وضمن الأنشطة المنفذة بإشراف إقليم جنوب الصعيد الثقافي، برئاسة عماد فتحي، نظم بيت ثقافة سفاجا احتفالية بمناسبة ذكرى افتتاح قناة السويس الجديدة، استهلت بلقاء بعنوان "إنجازات قناة السويس الجديدة" تحدث خلالها الباحث محمد سعيد، عن فكرة إنشاء القناة، موضحا أهميتها للدخل القومي، وكيف ساهمت في تقليل مدة انتظار السفن.

أعقب ذلك أمسية لمناقشة أعمال الشاعرين إسلام عبد الباسط وجمال إسماعيل، واختتم اليوم مع فقرة عزف عدد من المقطوعات الموسيقية على الناي للفنان محمود عزازي.