السبت 10 اغسطس 2024

لبنان يعلن دعمه للبيان المصري القطر الأمريكي الداعي لاستئناف مفاوضات وقف إطلاق النار في غزة

وزير الخارجية اللبناني عبد الله بو حبيب

عرب وعالم9-8-2024 | 15:16

دار الهلال

أعلن لبنان دعمه للبيان المشترك، الصادر عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، وأمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس الأمريكي جو بايدن، بشأن الدعوة لاستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، في 15 أغسطس الجاري.

وجاء ذلك في بيان عن رئاسة الحكومة اللبنانية: "اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اليوم الجمعة، مع وزير خارجيته عبد الله بوحبيب، الذي أبلغه نتائج زيارته إلى مصر، وتأييدها غير المشروط للبنان، وضرورة إنهاء الحرب فيه، وهو أمر مقرون بالحرب في غزة طبعا".

وقال وزير الخارجية والمغتربين أبو حبيب ، إن حكومة بلاده تنضم إلى الدعوة لاستئناف المناقشات العاجلة، يوم الخميس 15 أغسطس، لإنهاء الاتفاق وبدء تنفيذه على الفور، منوها بجهود قادة الدول الثلاثة لوضع اتفاق إطار من أجل وقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الرهائن والمعتقلين، استنادا إلى المبادئ التي وضعها الرئيس بايدن، وأقرها القرار الصادر عن مجلس الأمن الدولي تحت الرقم 2735.

وأكد أن الحكومة اللبنانية ترى أنه لا مجال لتأخير إضافي، وتحض كل الأطراف المعنية على تسريع عملية إطلاق الرهائن، وبدء وقف إطلاق النار، وتنفيذ الاتفاق من دون تردد.

وكشف أن الحكومة اللبنانية تعتزم دعم وتقديم مقترح جديد لاستكمال تنفيذ البنود الأخرى بطريقة ترضي جميع الأطراف المعنية.

وحول ملف التمديد لقوات الأمم المتحدة العاملة بجنوب لبنان "اليونيفيل"، أعرب وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عن أمله أن ينجز التمديد هذا الشهر لمدة عام.