الأحد 11 اغسطس 2024

"الزراعة" تستعرض أنشطة الوزارة خلال أسبوع

علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

تحقيقات9-8-2024 | 15:22

دار الهلال

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التقرير الأسبوعي، حول حصاد أهم أنشطة الوزارة خلال الأسبوع الماضي في الفترة من 2 وحتى 8 أغسطس الحالي، وذلك بالتعاون مع المكتب الإعلامي للوزارة.

وسلط التقرير الضوء على الاجتماع الذي عقده الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة، لمتابعة موقف إنتاج الأسمدة بعد استئناف عمل المصانع بفضل توفير الغاز الطبيعي، أحد المكونات الرئيسية اللازمة لإنتاج الأسمدة، وذلك بحضور علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والمهندس محمد شيمي وزير قطاع الأعمال العام، والمهندس كريم بدوي وزير البترول والثروة والمعدنية، ومسئولي الوزارات الثلاث.

كما عقد رئيس مجلس الوزراء، بمقر الحكومة بمدينة العلمين الجديدة أيضا، اجتماعا لاستعراض سبل دعم ومساندة صناعة السكر المحلية، وذلك بحضور وزير الزراعة، والمهندس كامل الوزير نائب رئيس مجلس الوزراء للتنمية الصناعية، وزير الصناعة والنقل، والدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، والدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، والدكتور شريف فاروق وزير التموين والتجارة الداخلية، ونائبي وزيرا الزراعة والتموين، ومدير جهاز مستقبل مصر للتنمية المستدامة، ورئيس مجلس المحاصيل السكرية.

وعقد فاروق، والدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي، اجتماعا بمقر وزارة التضامن بمدينة العلمين الجديدة، بحضور جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي؛ لبحث سبل التعاون المشترك بين الوزارتين والهيئة القومية للتأمين الاجتماعي.

كما التقى وزير الزراعة مع أسامة شلتوت سفير مصر لدى الكويت، في إطار الإعداد للجنة العليا المصرية الكويتية المشتركة، وكذلك بحث فاروق مع الدكتور محمد الزملوط محافظ الوادي الجديد، ملفات التعاون المشترك وتعظيم الإنتاجية الزراعية وفرص الاستثمار الزراعي بالمحافظة.

فيما بحث وزير الزراعة واستصلاح الأراضي مع الدكتور عبدالرحمن الحبيب المدير التنفيذي للمجلس الدولي للتمور والوفد المرافق له، التعاون المشترك وتعظيم الاستفادة من الثروة المصرية والعربية من النخيل والتمور.

كما تفقد وزير الزراعة - خلال الأسبوع الماضي أيضا، يرافقه اللواء خالد شعيب محافظ مطروح - جهود التنمية الزراعية بمنطقة وادي الحريقة في مطروح، كما تم توزيع 50 ألف شتلة زيتون مجانا على 2000 مزارع، وكذلك 120 كبشا من سلالة البرقي على صغار المربين بالمحافظة، وفي نهاية الزيارة التقى وزير الزراعة مع أعضاء الجمعيات المركزية والزراعية والمربين.

وعقد وزراء الزراعة والتموين والمالية، اجتماعا مشتركا بمقر وزارة الزراعة بمدينة العلمين الجديدة، لبحث عدد من الموضوعات المشتركة.

فيما عقد الوزير لقاء مفتوحا مع عدد من مزارعي محافظة البحيرة، بمقر الجمعية الزراعية بقرية بردلة بمركز كفر الدوار، للاستماع إلى المشاكل التي تواجههم واتخاذ الإجراءات العاجلة لحلها، وخلال زيارته للمحافظة تفقد وزير الزراعة بعض الحقول الإرشادية التي تروى بأساليب الري الحديثة، كما فاجأ جمعية فرهاش، التابعة لمراقبة شمال البحيرة، بزيارة مفاجئة، للوقوف على عدد من المشكلات والشكاوى.

وأصدرت وزارة الزراعة العدد العشرون من مجلتها الشهرية «MALR»، عدد شهر أغسطس 2024، والتي يشرف عليها ويعدها مركز المعلومات الصوتية والمرئية، والمكتب الإعلامي للوزارة، تحت شعار " كلمة من قلب الديوان".

بينما تفقد الدكتور أحمد عضام رئيس قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة محطة غربلة كفور النيل بمحافظة بني سويف لمراقبة جودة التقاوى الناتجة من خطوط الإنتاج للموسم الجديد، كما أصدر قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة تقريرا بنشاطه خلال شهر يوليو الماضي، حيث تم إصدار 1052 ترخيصا لكافة أنشطة ومشروعات الثروة الحيوانية والداجنة والعلفية، كذلك تفقد الدكتور أنور عيسى رئيس الإدارة المركزية لشئون المديريات الزراعية، الجمعيات الزراعية في محافظة البحيرة لمتابعة كافة أعمال المديرية ومتابعة ضوابط صرف الأسمدة طبقا لمنظومة الحوكمة.

ونظم معهد بحوث وقاية النباتات حلقة علمية تحت عنوان "تأثير التغيرات المناخية على الآفات الحشرية والأعداء الحيوية المصاحبة لها: تقنيات إدارة الآفات للتكيف مع تغير المناخ، كما قامت غرفة الصناعات الغذائية بالتعاون مع المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية بتنظيم ورشة عمل عن "أثر الملوثات الكيميائية على التصنيع الغذائي" بغرض تأهيل ورفع الكفاءة وتبادل الخبرات مع المنتجين والمصدرين في مجال الصناعات الغذائية.

وتوجه وفد رفيع المستوى من مركز البحوث الزراعية إلى محافظة بورسعيد برئاسة الدكتور عادل عبدالعظيم رئيس المركز لبحث سبل تعزيز التعاون مع المحافظة وحل المشكلات التي تواجه التنمية الزراعية بالمحافظة، كما قام الدكتور محمد عزت، نائب رئيس مركز بحوث الصحراء، بزيارة تفقدية لمحطة بحوث شمال سيناء بمنطقة بالوظة لعقد اجتماع لجنة المحطات البحثية بحضور وكلاء الشعب البحثية ورؤساء المحطات البحثية ومديري الإدارات.

فيما استقبل خالد شعيب محافظ مطروح قافلة المواد الغذائية من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي والتي تأتي ضمن نتائج الزيارة الميدانية لوزير الزراعة إلى مطروح.

وتفقد رئيس الإدارة المركزية لإنتاج التقاوي محطات إعداد وغربلة التقاوي في محافظات الدقهلية والغربية وقويسنا لمتابعة عمليات الإعداد لمختلف تقاوي المحاصيل.

بينما نظمت محطة بحوث توشكى التابعة لمركز بحوث الصحراء دورة تدريبية لطلاب كلية الزراعة والموارد الطبيعية بجامعة أسوان لتعزيز المهارات العملية للطلاب.

كما أطلق مركز بحوث الصحراء، قافلة بيطرية في التجمعات التنموية بسيناء من المركز الزراعي للخدمات التنموية المتكاملة بالنثيلة وذلك في إطار مبادرة المركز لتحقيق التنمية المتكاملة والمستدامة بأرض الفيروز، وكذلك قامت لجنة من الإدارة العامة لمكافحة القوارض التابعة للإدارة المركزية للمكافحة بوزارة الزراعة بعمل مرور على منطقة الزراعات بشرق العوينات.

ونفذت الإدارة المركزية للإرشاد الزراعي، عددا من الأنشطة الإرشادية للمحاصيل المختلفة بقرية النجاح والإدارة الزراعية بمدينة بئر العبد في محافظة شمال سيناء.