الخميس 22 اغسطس 2024

دراسة: تناول الفاكهة يساعد في منع اكتئاب الشيخوخة

الفاكهة

طبيب الهلال9-8-2024 | 17:53

إيمان عبدالرحمن

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يتناولون كمية أكبر من الفاكهة في منتصف العمر، يعانون من الاكتئاب بدرجة أقل في سن الشيخوخة.

من المعروف أن تناول الفاكهة في نظامك الغذائي يزيد من تناول الألياف ، ويرفع مستويات مضادات الأكسدة، ويعزز التنوع الغذائي. والآن، تظهر الأبحاث الجديدة أن تناول وعاء من الفاكهة قد يكون له أيضًا القدرة على منع الاكتئاب في وقت لاحق من الحياة.

فوجدت دراسة أجريت حديثة  ونشرت في مجلة التغذية والصحة والشيخوخة أن الأشخاص في منتصف العمر الذين تناولوا المزيد من الفاكهة كان لديهم معدلات أقل من الاكتئاب في سن أكبر.

وقد أجريت دراسة طولية في سنغافورة على ما يقرب من 14 ألف مشارك لأكثر من 20 عاماً. وقد تبين أن أولئك الذين تناولوا أكبر قدر من الفاكهة (ثلاث حصص على الأقل يومياً) قل احتمال إصابتهم بالاكتئاب المرتبط بالعمر بنسبة 21% على الأقل.

وقد يكون لهذه النتائج تأثير مفيد في الوقاية من حالة الصحة العقلية الشائعة للغاية بين كبار السن.

لماذا قد يساعد تناول الفاكهة على تقليل الاكتئاب

يقول الخبراء وفقا لموقع"هيلث"  إن الأسباب الدقيقة التي تجعل تناول المزيد من الفاكهة في الأربعينيات أو الخمسينيات من العمر قد يعزز الصحة العقلية في سن أكبر ليست واضحة، ولكن قد يكون هناك العديد من العوامل التي تلعب دورًا.

ولكن الإجهاد التأكسدي والالتهاب العصبي اللاحق، هما المساران الراسخان للاكتئاب، وللفواكه ما تقدمه لمنع هذه المشكلات، حيث "تحتوي الفواكه عمومًا على مستويات عالية من مضادات الأكسدة والعناصر الغذائية الدقيقة المضادة للالتهابات، مثل فيتامين سي والكاروتينات والفلافونويد، وقد ثبت أن هذه العناصر الغذائية تقلل من الإجهاد التأكسدي وتمنع العملية الالتهابية في الجسم".
 ويعتقد  أن هذا هو التفسير الأكثر ترجيحًا لنتائج الدراسة.