الثلاثاء 4 يونيو 2024

تعرف على صفقات الأسلحة بين مصر وفرنسا​​​​​​​

28-2-2017 | 16:24

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسى، اليوم الثلاثاء، جان إيف لودريان، وزير الدفاع الفرنسى، إذ منحه الرئيس خلال اللقاء، وسام الجمهورية من الطبقة الأولى، تقديرًا لجهوده ومساهماته فى تحقيق طفرة غير مسبوقة على صعيد التعاون العسكرى بين البلدين، وذلك بحضور الفريق أول صدقى صبحى وزير الدفاع والإنتاج الحربى، إضافة إلى سفير فرنسا بالقاهرة.

وتميزت العلاقات العسكرية المصرية الفرنسية بمزيد من التعاون والانفتاح فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، حيث شهدت فترة حكمه وصول العديد من الأسلحة الفرنسية إلى المؤسسة العسكرية المصرية يرصد "الهلال اليوم" أبرزها فى التقرير التالي :

اتفاقيات تسليح بين البلدين

فى 16فبراير 2015 حضر الرئيس عبد الفتاح السيسى مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات فى مجال التسليح بين الجانبين المصرى والفرنسى والتى ستقوم بموجبها فرنسا بتوريد 24 طائرة مقاتلة من طراز "رافال" وفرقاطة متعددة المهام من طراز "فريم" لمصر، فضلاً عن تزويد القوات المسلحة بالأسلحة والذخائر اللازمة للطائرات والفرقاطة.

طائرات الرافال

تسلمت مصر يوم 25 يوليو 2015 عدد 3 طائرات من طراز رافال الفرنسية.

المقاتلات الجديدة شاركت فى عروض جوية خلال احتفالية افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس الجارى.

الفرقاطة فريم

فى 31 يوليو2015 وصلت الفرقاطة الفرنسية "فريم" إلى ميناء الإسكندرية، حيث شاركت هذه الفرقاطة فى حفل افتتاح قناة السويس الجديدة يوم 6 أغسطس من ذات العام حاملة شعار "تحيا مصر".

الفرقاطة فريم هى قطعة حربية يبلغ طولها 142 مترًا وهى مضادة للغواصات وللسفن وللطائرات، كما أن بها مهبطًا للمروحيات ومنصة صواريخ أرض-جو ومنصة صواريخ مضادة للسفن و19 طوربيدًا بحريًّا.

وبلغت قيمة صفقة هذه الفرقاطة شاملةً نفقات التجهيز وتدريب طاقمها مليار يورو.

صفقة الميسترال

وفى أكتوبر 2015، وقعت مصر مع فرنسا صفقة لشراء حاملات المروحيات من طراز "ميسترال" التى تعد من أهم الحاملات على مستوى العالم، حيث تقوم بالعديد من المهام مثل العمليات البرمائية، حيث تبلغ حمولة السفينة 22 ألف طن، وطولها 199 مترا و عرضها 32 متر و تسير بسرعة 19 عقدة، وتقوم بنقل الجنود والطائرات الهليوكوبتر لمناطق القتال خارج حدود الدولة، وتضم منظومة صاروخية للدفاع الجوى وتستطيع نقل وحمل من 16 إلى 22 مروحية هليكوبتر، كما تمتلك 3 رادارات ومستشفى تمكنها من القيام بمهام إنسانية واسعة النطاق. وتُعرف باسم "سفينة الإبرار والقيادة"، و بوسع السفينة حمل قوات إنزال بتعداد 450 فردا أو 900 لمدة قصيرة.

حاملة المروحيات "جمال عبد الناصر"

وفى 2 يونيو2016 تسلمت مصر فى مرفأ "سان نازير" بغرب فرنسا حاملة المروحيات "جمال عبد الناصر" من طراز "ميسترال" والتى تعتبر من أحدث السفن تتطورا على مستوى العالم وتتميز بأنها ذات قدرات هجومية برمائية عالية، تنفيذا لما تم الاتفاق عليه فى فبراير 2015 بين البلدين.

حاملة المروحيات "أنور السادات"

فى 16 سبتمبر 2016 تسلمت مصر فى مرفأ "سان نازير" بغرب فرنسا حاملة المروحيات الثانية من طراز ميسترال (أنور السادات) والتى تعد من أكثر السفن المتطورة فى العالم وتتميز بقدراتها الهجومية والبرمائية العالية تنفيذا لما تم الاتفاق عليه فى فبراير 2015 بين البلدين.

ورفع الفريق أسامة ربيع قائد القوات البحرية العلم المصرى على سفينة (الأبرار) والقيادة "أنور السادات" إيذانا بانضمامها للبحرية المصرية بالبحر.