السبت 10 اغسطس 2024

روائع المسرح العالمي| عالمين متناقضين للشاعر الإيطالي «تاسو» يقدمهما «جوته»

مسرحية تاسو

ثقافة10-8-2024 | 08:44

همت مصطفى

يُمثل المسرح «أبو الفنون» بداية انطلاق الشرارة نحو الثقافة والسعي نحو تطوير المجتمعات وتنميتها بالعالم وصولًا بها لحياة أرقى وأفضل، ويتفرد المسرح بقدرته عن غيره من الفنون باستهداف الجماهير من جميع الفئات باختلاف أعمارهم وهويتهم واتجاهاتهم وثقافتهم ولغاتهم وحضارتهم  وسيظل هو الفن الأكثر انتشارًا بالعالم كله.

 

وتقدم بوابة «دار الهلال»، أشهر المسرحيات عبر سلسلة «روائع المسرح العالمي» لنتعرف على أهم المسرحيات من مختلف الثقافات مما خطها وقدمها المسرحيون في مختلف الأزمنة والعصور منذ خلق ونشأة المسرح بعالمنا. 

 

ونلتقي اليوم مع مسرحية «تاسو» للمسرحي والأديب الألماني  «جوتة» 

 

مسرحية «توركواتو تاسو» Torquato Tasso كُتبها الأديب الألماني «يوهان فولفغانج فون جوته» في 1790م والعرض الأساسي لها كان في عام 1807م، المسرحية تدور حول الشاعر الإيطالي توركواتو تاسو «1544م-1595م».

 

وألف «جوته » المسرحية في البداية في فايمار في 1780 ولكن معظم المسرحية كتبت أثناء رحلة جوته إلى إيطاليا بين 1786 و1788، اكتملت المسرحية في 1790م.

وعبر «جوتة» في هذه المسرحية عن عالم الشاعر الداخلي الذي يفرض نفسه على الشاعر المبدع، فيبدو عند ذلك غريبًا على الواقع الذي يعيش فيه، وهو مهيئ بتكوينه الخاص للتصادم مع هذا الواقع، ولكنه حين يصطدم به يدرك الهوة الكبيرة بين عالمه الخاص وبين ذلك الواقع المخالف له؛ مما يجعله يشعر أنه غريبٌ على هذه الحياة، ومن ثم فإنه ستفرض عليه الوحدة والعزلة عنه.

مؤلف مسرحية «تاسو» .. يوهان جوتة

«يوهان جوته» كان شاعرا وعالما طبيعيا وأحد أهم مبدعي الشعر باللغة الألمانية، ومن أشهر مؤلفاته « آلام فيرتر، وفاوست، وجوتس فون برليشنجن»، ومسرحيات «نزوة عاشق، المتواطئون، كلافيغو، إيمونت، ستيلا، إفيجينا في تاورس، توركواتو تاسو، ومن قصائده «بروميتيوس، المرثيات الرومانية، والديوان الغربي والشرقي «والذي ظهر فيه تأثره بالفكر العربي والفارسي والإسلامي».

وقدمت «تاسو» في العديد من دول العالم بمعالجات متنوعة ومتباينة، وقدمت المسرحية إذاعة البرنامج الثقافي بمصر تحت عنوان من «روائع الأدب العالمي» عن النص الأصلي تأليف االألماني: يوهان  جوته، من ترجمة: د.عبد الغفارمكاوي وإخراج: هلال أبو عامر.

بطولة: سميحة أيوب - عايدة كامل - عزت العلايلي - كرم مطاوع - محمود عز.