الثلاثاء 13 اغسطس 2024

الرئيس الإندونيسي يتسلم رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة السوداني

الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو

عرب وعالم9-8-2024 | 21:35

دار الهلال

تسلم الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، بالقصر الرئاسي بجاكرتا اليوم، رسالة خطية من رئيس مجلس السيادة بالسودان الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان، تتعلق بتوطيد العلاقات بين البلدين.

سلم الرسالة إلى الرئيس الإندونيسي، وزير الخارجية السوداني حسين عوض، خلال لقاء جرى بينهما، حيث قدم الأخير الشكر لرئيس وحكومة وشعب إندونيسيا، على المعونات الإنسانية المقدمة من جمهورية إندونيسيا لشعب السودان.

وذكرت وزارة الخارجية السودانية - في بيان اليوم - أن الوزير عوض استعرض الوضع الراهن في البلاد، مشيرا إلى أن السودان يتعرض لما وصفه "مؤامرة غير مسبوقة؛ تورطت فيها قوى دولية وإقليمية". 

وأكد وزير خارجية السودان أن بلاده منفتحة على السلام والتفاوض السلمي عبر تنفيذ مخرجات منبر حوار جدة، معربا عن رغبة بلاده في التعاون مع إندونيسيا في مجالات التعليم والأمن الغذائي والبنى التحتية ومشاريع إعادة الإعمار.

من جانبه، طلب الرئيس الإندونيسي من وزير الخارجية نقل تحياته إلى رئيس مجلس السيادة، مؤكدا أن بلاده تدعم جهود السلام، وتأمين وصول المعونات الإنسانية.

كما قدم الرئيس الإندونيسي الشكر لحكومة السودان على مساعدة بلاده في إجلاء المواطنين الإندونيسيين، مؤكدا أن إندونيسيا مستعدة لتقديم المزيد من المساعدات الانسانية للسودان عند الحاجة.

وكان وزير خارجية السودان قد التقى - في وقت سابق اليوم - وزيرة خارجية إندونيسيا ريتنو مارصودي، التي أكدت أن العلاقات التاريخية تحتم الوقوف إلى جانب السودان في محنته، وأنها تتطلع إلى أن يشهد السودان استقرارا وسلاما دائمين، مشيرة إلى أن التدخلات السلبية من شأنها زيادة تعقيد الصراع، معربة عن أملها في أن تنتهي الحرب في السودان في أقرب الآجال.