السبت 10 اغسطس 2024

للأمهات.. 7 دروس حياتية علميها لابنتك في سن المراهقة

التعامل مع ابنتك المراهقة

سيدتي10-8-2024 | 01:13

منة الله القاضي

إن الدروس الحياتية التي يتلقاها المراهقون من والديهما يمكن أن تؤثر بشكل عميق على طريقة تفكيرهم وتعاملهم مع المواقف المختلفة،.. لذلك نقدم أهم الدروس الحياتية التي عليكِ أن تعلميها لابنتك المراهقة حتى تتمتع بصحة نسية أفضل، وفقاً لما نشر عبر موقع ""mom junction، وإليكِ التفاصيل

- أعطي الأولوية لصحتك:

يعتقد الأبناء في سن المراهقة أن "العيش في اللحظة" يعني التمتع بكل شيء دون التفكير في العواقب؛ لكن القرارات التي يتخذونها اليوم، سواء كانت كبيرة أم صغيرة، يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياتهم المستقبلية؛ لذلك يجب أن نساعدهم على رؤية الصورة الكبيرة وتقييم المخاطر والفوائد قبل اتخاذ أي قرار.

- دافع عن نفسك:

ليس من العدل أن نتوقع من الآخرين أن يوافقونا دائمًا على كل قرار نتخذه ؛ لهذا السبب من المهم أن نعلّم أبنائنا أن يكونوا قادة لأنفسهم وأن يدافعوا عن معتقداتهم بثقة، قد يبدو هذا صعبًا في البداية، لكن مع الممارسة، يمكنهم أن يصبحوا أكثر استقلالية وقوة، دعونا نُظهر لهم كيف يمكنهم بناء ثقتهم بأنفسهم، حتى يتمكنوا من مواجهة التحديات بثبات.

- الارتباك أمر طبيعي:

من الطبيعي أن يشعر المراهقون بالضياع أحيانًا، وأن يتساءلوا عن مستقبلهم؛ فعليكِ مساعدتهم في اكتشاف اهتماماتهم شيئًا فشيئًا، ما يساهم في أيجاد طريقهم في الحياة.

- اختار الأشياء التي تفيدك:

ضغط الأقران قد يكون صعبًا، لكنه فرصة عظيمة لبناء شخصية المراهق؛ أخبريه أنه عندما يختار طريقًا مختلفًا عن أصدقائه، فهذا يدل على قدرته على اتخاذ القرارات الخاصة، وتلك المهارة ستساعده في كل مراحل حياته.

- تمسك بمبادئك:

المبادئ تبني الشخصية، علمي أبنتك المراهقة التمسك بجذورها ومعتقداتها لرؤية الأشياء من المنظور الصحيح.

- أن تكون فريدًا هو أمر جيد:

لا تدع أبنك المراهق يشعر بالضغط لمنافسة الآخرين ؛ بدلاً من ذلك ساعديه على بناء ثقته بنفسه وقبول ذاته  كما هي. عندما يؤمن بقدراته، سيصبح أكثر سعادة ورضا عن حياته

- اكسب الاحترام:

لا يمكننا أن نطالب الآخرين باحترامنا، بل نكتسبه من خلال تصرفاتنا الصادقة واللطف والكرم ؛ دعونا نعلم أبنائنا أن أصحاب الشخصيات المؤثرة هم أولئك الذين يكسبون قلوب الناس بأعمالهم، وليس بما يملكونه.