الثلاثاء 13 اغسطس 2024

اليابان تحذر مواطنيها من انهيارات أرضية محتملة وفيضان الأنهار جراء إعصار "ماريا"

إعصار

عرب وعالم10-8-2024 | 09:37

دار الهلال

حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية، اليوم السبت، المواطنين من انهيارات أرضية محتملة، وفيضان الأنهار وفيضانات في المناطق المنخفضة، والرياح القوية مع قرب وصول إعصار "ماريا".

ونقلت وكالة أنباء (كيودو) اليابانية عن بيان الأرصاد: أن الإعصار من المتوقع أن يضرب شمال اليابان بعد غد الاثنين؛ ما قد يجلب أمطارًا تعادل أكثر من متوسط ​​هطول الأمطار الشهري لشهر أغسطس في المنطقة.

إعصار ماريا في اليابان

وأشار البيان إلى أن الإعصار يقع حاليا شرق الأرخبيل الياباني في المحيط الهادئ، ويتحرك شمالًا برياح تزيد سرعتها على 90 كيلومترًا في الساعة.

وفي غضون 24 ساعة، من المتوقع أن يجلب الإعصار ما يصل إلى 300 ملم من الأمطار إلى شمال شرق اليابان و200 ملم إضافية في الساعات الأربع والعشرين التالية.

وفي ذات السياق، كثفت المجتمعات المحلية على طول ساحل المحيط الهادئ في اليابان، الاستعدادات منذ أمس الجمعة؛ تحسبا لزلزال هائل محتمل بعد تحذير أصدرته السلطات بعد وقوع زلزال قوي.

وذكرت وكالة أنباء كيودو اليابانية أنه في محافظة ميازاكي، بالقرب من مركز زلزال الذي كان ضرب المنطقة بقوة 7.1 درجة، يتفقد المسؤولون الملاجئ المفتوحة بالفعل ويصلحون أنابيب المياه المتضررة تحسبا لوقوع زلزال أخر.

استعدادات اليابان لإعصار ماريا

وفي محافظة كوتشي غربي اليابان، افتتحت 10 بلديات ما لا يقل عن 75 مركز إيواء بحلول صباح الجمعة.

وحثت بلدة كوروشيو في كوتشي، السكان المسنين وغيرهم على الإخلاء طوعا إلى مواقع أكثر أمانا، حيث يمكن أن تتعرض البلدة لتسونامي يبلغ ارتفاعه 34 مترا إذا حدث زلزال ضخم على طول حوض نانكاي، الممتد من جنوب غرب إلى وسط اليابان.

وعينت حكومة محافظة شيزوكا بوسط اليابان مسؤولي إدارة الأزمات ليكونوا في حالة تأهب على مدار 24 ساعة لمدة أسبوع تقريبا.

وفي القطاع الخاص، بدأت بعض الشركات الاستعدادات لمواجهة الكارثة المحتملة بعد أن دعت وكالة الأرصاد الجوية الجمهور إلى الاستعداد لزلزال ضخم وتسونامي خلال الأسبوع المقبل.

وفي أعقاب الزلزال القوي الذي وقع يوم الخميس، والذي كان مركزه على الحافة الغربية لحوض نانكاي، حذرت وكالة الأرصاد الجوية اليابانية من أن خطر وقوع زلزال كبير حول الحوض أصبح أعلى من المعتاد.

وقالت الوكالة إنه إذا وقع مثل هذا الزلزال، فإن جزءا كبيرا من البلاد، يمتد من منطقة كانتو الغربية بما في ذلك طوكيو إلى منطقة كيوشو وأوكيناوا في جنوب اليابان، قد يتعرض للدمار بسبب هزات عنيفة وتسونامي عملاق.

وفي سياق متصل، أعلنت هيئة الأرصاد الجوية اليابانية اليوم الجمعة أن زلزالا بقوة 5.3 درجة ضرب محافظة كاناجاوا، دون إصدار تحذير من إمكانية حدوث موجات مد عاتية (تسونامي).

وتشير تقديرات الحكومة اليابانية حسبما أذاعت هيئة الإذاعة اليابانية (إن.إتش.كيه.)، إلى وجود فرصة بنسبة 70 إلى 80 % لحدوث زلزال بقوة 8 إلى 9 درجات على طول حوض نانكاي، مع احتمال أن يصل عدد الوفيات إلى 323 ألف شخص.