السبت 10 اغسطس 2024

رئيس جامعة بنها: نتوسع في زراعة المحاصيل الاستراتيجية لتوفير الأمن الغذائي

رئيس جامعة بنها الدكتور ناصر الجيزاوي

محافظات10-8-2024 | 16:06

دار الهلال

قال رئيس جامعة بنها الدكتور ناصر الجيزاوي إن الجامعة تتبنى نموذج الجامعة المنتجة وذلك في إطار الدور الخدمي والمجتمعي الذي تقوم به من خلال المشاركة بالتوسع في زراعة المحاصيل الزراعية الاستراتيجية والمساهمة في سد الفجوة الغذائية وتوفير الأمن الغذائي.

جاء ذلك خلال الجولة الموسعة التي أجراها رئيس الجامعة اليوم /السبت/ لتفقد الموسم الصيفي داخل عدد من المزارع والمحاصيل الزراعية بكلية الزراعة بمشتهر، يرافقه الدكتور محمود الزعبلاوى عميد كلية الزراعة ، ووكلاء الكلية ، وأعضاء هيئة التدريس.

واستهل الجيزاوي جولته - بتفقد عدد من المحاصيل الزراعية ومنها الفول الصويا والذي تم زراعته على مساحة 8.5 فدان والمتوقع الحصول على إنتاجية بمتوسط 1.5 طن للفدان، وكذلك تفقد محصول السمسم وبلغت مساحة زراعته 9 أفدنة، بالإضافة إلى تفقد زراعة 8 أفدنة من الذرة الشامية بأصناف جولد 21 أصفر وصنف ياقوت 5 أحمر، والمتوقع الحصول على إنتاجية 4 أطنان للفدان.

كما تفقد رئيس الجامعة تجارب تقييم سلالات الأرز مع الأصناف المحلية المعتمدة ضمن البرنامج البحثي لإنتاج أصناف من الأرز عالية المحصول ومبكرة النضج قصيرة العمر ضمن المشروعات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالكلية.
كما شملت الجولة تفقد مزارع الإنتاج النباتي والفاكهة والتي شهدت تطورا هذا العام ورفع كفاءتها لزيادة الإنتاج، كما تفقد المساحات المزروعة بأشجار الأفوكادو التي يتم زراعتها لأول مرة بالكلية، كما تفقد رئيس الجامعة مشروع أحواض المزارع السمكية المفتوحة، ومزارع الإنتاج الحيواني ووحدة التلقيح الاصطناعي للحيوانات وذلك بهدف تحسين السلالات الوراثية الملائمة للظروف المناخية.

وأشار رئيس الجامعة إلى أهمية استخدام البحث العلمي لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية والتغلب على الظروف المناخية، مؤكدا أن كلية الزراعة قامت بتنفيذ برنامج بحثي لمحصول الأرز الذي يهدف إلى استنباط أصناف جديدة مبكرة النضج ومقاومة للجفاف.