الإثنين 12 اغسطس 2024

ملتقى «أهل مصر» يناقش «التسويق الإلكتروني» لفتيات المحافظات الحدودية

جانب من الأنشطة

ثقافة10-8-2024 | 17:48

همت مصطفى

شهد قصر ثقافة الأنفوشي، محاضرة بعنوان «التسويق الإلكتروني» ضمن الملتقى السابع عشر لثقافة وفنون المرأة والفتاة، بمشروع «أهل مصر» المقام بمحافظة الإسكندرية، برعاية دكتور أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة، تحت شعار «يهمنا الإنسان»، حتى 14 أغسطس الجاري.

استهلت المحاضرة بحديث أوضحت خلاله دكتورمنى طمان، عضو المجلس القومي للمرأة، واستشاري تكنولوجيا المعلومات، مفهوم الذكاء الاصطناعي وكيف يمكن للتكنولوجيا أن تحاكي العقل البشري، كما تناولت مفهوم التسويق الإلكتروني الذي يعد من أهم المهارات المطلوبة في الوقت الراهن.

وعن أدوات التسويق الإلكتروني قالت: «هناك العديد من الوسائل التي يمكن استخدامها لتحقيق المزيد من الرواج من أهمها مواقع التواصل الاجتماعي والتي تعتمد عليها بعض الدول حاليا ومنها الصين وتستخدمها كمتجر إلكتروني».

وأشارت «طمان» أن مصطلح الأمية حاليا أصبح يُقصد به الأمية التكنولوجية، وهذا يؤكد على ضرورة الوعي بكل ما هو جديد في عالم التكنولوجيا التي أصبحت تساعد على إنجاز الكثير من المهام في وقت قياسي.

وشهد اللقاء تدريبا عمليا على تطبيق «Canva» الذي يعتمد على تنقيات الذكاء الاصطناعي ويمكن من خلاله البدء في تصميم موقع إلكتروني للمبتدئين أو تقديم محتوى احترافي عن طريق الإنترنت بالمجان.

خطوات إنشاء الموقع

وأوضحت «طمان» تفصيليا خطوات إنشاء الموقع، بدءا من مرحلة اختيار الفكرة واختيار الصور والفيديو، وحتى طرح المنتج للعميل، مؤكدة على ضرورة اختيار اسم مميز وشعار مناسب للموقع المراد اطلاقه، مع مراعاة تنسيق المحتوى سواء الصور أو النصوص، وذلك لجذب عدد أكبر من المتابعين وبالتالي تحقيق المزيد من الربح والانتشار.

 

وأعقب ذلك عرض عدة نماذج لمواقع تم تصميمها خلال ملتقى أسوان في ديسمبر الماضي، كما شاركت ندى عبد الحليم متدربة من محافظة القاهرة تجربتها العملية مع التطبيق وذلك بحكم دراستها بكلية الفنون التطبيقية.

واختتم اللقاء بتقديم نبذة مختصرة عن إمكانية تسويق المنتجات عن طريق التسجيل بالمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء والذكية (فئة المرأة)، والمقدمة برعاية مجلس الوزراء وتتيح العديد من المميزات للمشاركات ومنها الحصول على منح تدريبية، والتعرف على كيفية عمل دراسة جدوى للمشروعات من خلال الندوات واللقاءات التثقيفية المجانية.

جاء ذلك بحضور د. دينا هويدي مدير عام ثقافة المرأة والمشرف التنفيذي للملتقى، ووليد سعد مدير عام جمعية المرأة والتنمية بالقاهرة، وعدد من فتيات من جمعية "أصداء" للصم والبكم.

فعاليات الملتقى تقيمها الإدارة العامة لثقافة المرأة، ضمن برامج الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى رئيس اللجنة التنفيذية لمشروع أهل مصر، وبالتعاون مع إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش وفرع ثقافة الإسكندرية برئاسة عزت عطوان.

ويستضيف الملتقى 120 سيدة وفتاة من المحافظات الحدودية شمال وجنوب سيناء، أسوان البحر الأحمر "الشلاتين وأبو رماد وحلايب"، الوادي الجديد، مطروح بالإضافة إلى عدد من الفتيات من محافظة القاهرة.

ويشهد طوال فترة إقامته عدة لقاءات توعوية وتثقيفية حول عدد من القضايا المتنوعة، بالإضافة إلى الورش والعروض الفنية، فقرات اكتشاف المواهب، والأنشطة التفاعلية، وورش الحكي، والزيارات الميدانية لأشهر الأماكن السياحية والأثرية بالثغر، بجانب زيارة إلى مدينة العلمين الجديدة.

مشروع «أهل مصر» أحد أهم مشروعات وزارة الثقافة المقدمة لأبناء المحافظات الحدودية «المرأة والشباب والأطفال» وينفذ ضمن البرنامج الرئاسي، الذي يهدف لتشكيل الوعي، وتعزيز قيم الانتماء والولاء للوطن، ورعاية الموهوبين، وتحقيق العدالة الثقافية.