الإثنين 12 اغسطس 2024

لو طفلك مصاب بالتوحد.. إليك أفضل 6 طرق للتعامل معه

طيف التوحد

سيدتي11-8-2024 | 12:49

منة الله القاضي

التعامل مع طفل مصاب بالتوحد ليس بالأمر السهل؛ لكن مع تفهم الوالدين لطبيعة التوحد وتطبيق بعض الاستراتيجيات الفعالة، يمكن أن يوفرا بيئة داعمة لنمو طفلهما وتطوير قدراته، وفقاً لما ذكره الخبراء عبر موقع "thebridalbox"، وإليكِ أفضل طرق التعامل معه

- التعزيز الإيجابي:

بدلاً من انتقاد طفلك عند ارتكابه خطأ، ركزي على الإنجازات الصغيرة التي يحققها، مهما كانت بسيطة، شجعي طفلك على المحاولة والتعلم من الأخطاء، فهذا يساعدك على بناء ثقته بنفسه، . يمكنك تقديره من خلال الثناء عليهم أو تقديم مكافأة مناسبة له ، يمكن أن تكون المكافأة لعبة صغيرة أو وقت إضافي للشاشة أو وقت للعب.

- الدعم المناسب:

إن إيجاد الدعم المناسب أمر بالغ الأهمية في تربية طفل مصاب بالتوحد؛ فتواصلي مع آباء آخرين يمرون بتجارب مماثلة، وانضمي إلى مجموعات دعم توفر لك سندا قويًا، ومعلومات قيمة، وتجارب مفيدة، خاصة في الأوقات الصعبة.

- تضمين وقت اللعب في الروتين:

بين العلاجات والأعمال المدرسية الإضافية، قد يشعر أطفال طيف التوحد بأنهم مشغولون للغاية؛ لذا خصصي وقتًا ممتعًا في يومه للعب والأنشطة التي يستمتع بها؛ فهذا الوقت المخصص للمرح سيساعده على الاسترخاء، وتعزيز الروابط العائلية، ولن يقلل من أهمية الأنشطة العلاجية والدراسية، بل سيعزز من فاعليتها.

- تحديد المحفزات للسلوك السيئ:

عندما يمر أطفالنا بنوبات غضب، فهذا يعني أنهم يحاولون التواصل معنا بطريقة يفهمونها؛ بدلاً من الانزعاج دعونا ننتبه جيدًا إلى لغة جسد الطفل وتعبيراته؛ فقد يشعر بالإحباط لأننا لا نفهم احتياجاته أو أنه يشعر بالإرهاق بسبب محفزات حسية مثل الضوضاء أو الأضواء ، فتفهم هذه الإشارات يساعدنا على تقديم الدعم المناسب وتجنب المواقف التي تزيد من التوتر.

- تجنبي المقارنات:

كل طفل مصاب بالتوحد يحتاج إلى الدعم والتشجيع؛ بدلاً من التركيز على ما يختلف عن الآخرين، دعونا نركز على نقاط قوته ونشجعه على تطويرها؛ الدعم الإيجابي يساعد الطفل على الشعور بالثقة بنفسه وتحقيق أقصى إمكانياته.

- تثقيف نفسك:

كلما زادت معرفتك باضطراب طيف التوحد كلما زادت قدرتك على دعم طفلك بشكل أفضل؛ لذا ابحثي عن كل المعلومات المتاحة حول التوحد، مثل العلاجات، ومجموعات الدعم، والمدارس المتخصصة، وتحدثي مع المعلمين والمعالجين لطفلك، واستفيدي من الموارد المتاحة عبر الإنترنت والكتب، هذه المعرفة ستساعدك على اتخاذ أفضل القرارات لطفلك.

- إنشاء بيئة منزلية آمنه وخاصة:

كل طفل مصاب بالتوحد لديه احتياجات فريدة ؛ ولتلبية احتياجاته يجب أن يكون منزلك مصممًا خصيصًا له؛  خصصي له مساحة هادئة ومريحة، واستخدمي وسائل مساعدة بصرية لتسهيل التواصل معه، تأكدي من أن منزلك آمن تمامًا لحمايته من أي أذى.